الأبعاد المفاهيمية للتعبيرية في رسوم رينيه ماغريت

Authors

  • م. انعام عيسى كاظم عجام
  • أ.م.د هديل هادي عبد الامير

Keywords:

الكلمات المفتاحية : رينيه ماغريت ، التعبيرية ، الابعاد المفاهيمية

Abstract

ملخص البحث :

 

      أن الخطاب الفني يعبر عن المعطيات الجمالية في فكر الإنسان إذ تتجلى أشكاله التعبيرية في منظومة بنائية تخضع لصيرورة جدلية وتستثمر طرق عدة للتعبير عن عملية التمثيل الجمالي ، ومن الممكن القول بأن التعبير ناتج عن عملية اتصال بين عناصر البناء التشكيلي للعمل الفني وما يحمله من أنفعال ويتحكم بذلك إلى نزعة ذاتية ونفسية تعزز الطبيعة الفكرية لصور التعبير ، ويمكن الإشارة إلى مدلولات هذا الفهم من خلال استعراض اهم الرواد والفنانين الذين يجمعون اسلوب التعبيرية والسريالية ومن ضمنهم الفنان البلجيكي( رينيه ماغريت) ، الذي يؤدي دوراً أساسياً وفعالية حيوية في حياة الإنسان الذي بات يعبر من خلاله عن ذاته وأفكاره وحاجاته، وتهتم استجابة الباحثتان من خلال البحث الحالي الموسوم (الأبعاد المفاهيمية للتعبيرية في رسوم رينيه ماغريت) بدراسة نتاجات الفنان من ومعالجاته الفنية وطروحاته الجمالية لنتمكن من ملاحقة مثل هذه الرؤية والصورة الإدراكية ، وبهذا  تعددت  الرؤى التعبيرية بأساليب ومعالجات بنائية لابد من كشفها ، أذ أن الفـنان سعى إلى التعبير عن نظام الذات والشحنات الداخلية مانحاً أياها شكلاً يتوافق مع المقولات الذهنية لإظهار صورة الواقع الداخلي، وتضمن البحث الحالي من أربعة فصول، اهتم الفصل الأول بتوضيح مشكلة البحث والتي تتحدد بالتساؤل الاتي:- (هل هناك أبعاد مفاهيمية ودلالات تعبيرية في رسوم رينيه ماغريت ؟ ) كما تتجلى أهمية البحث الحالي في كونه يفيد المهتمين بالنقد التشكيلي من خلال الاطلاع على الطروحات المفاهيمية لكل من رسوم رينيه ماغريت التعبيرية.

     ويهدف البحث إلى (تعرف الأبعاد المفاهيمية للتعبيرية في رسوم رينيه ماغريت) ، واقتصرت حدوده بتحليل نماذج للوحات فنية مرسومة بالزيت والألوان المائية والمنفذة في ألمانيا وللمدة (1930-1964م) باعتماد المنهج التحليلي ضمن محاولة لاستخراج الطروحات الخاصة بالبعد المفاهيمي للتعبيرية ودلالاته المتنوعة عبر الأعمال الفنية لرسوم رينيه ماغريت.أما الفصل الثاني فقد احتوى على مبحثين ، تناول المبحث الأول على: المهاد المفاهيمي والتاريخي للتعبيرية: فيما تناول المبحث الثاني على(ملامح التعبير في رسوم (رينيه ماغريت)أما الفصل الثالث فقد انطوى على تطبيقات الأبعاد المفاهيمية للتعبيرية في رسوم رينيه ماغريت عبر اجراءات البحث التي تضمنت مجتمع البحث ، عينة البحث ، أداة البحث ، تحليل عينات البحث والبالغة (6) عينة. فيما تضمن الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات ، إضافة إلى التوصيات والمقترحات ، وقد توصلت الباحثتان إلى نتائج أساسية نذكر  منها :-

على مستوى التعبير بعلاقات التكوين : ظهرت الابعاد المفاهيمية من خلال التعبير في علاقات التكوين واشتغالاتها في مشاركتها لعناصر العمل الفني وما يحمله من دلالات ,اذ تحققت في الوحدة في جميع عينة البحث .

أستنتجت الباحثتان جملة من الاستنتاجات وكالاتي :- شكل فن رينيه ماغريت طريقة مناسبة للتعبير عن الذات الانسانية تتجسد من خلال القدرة المتزايدة للفنان والمتلقي على التأويل والتأليف و التأمل في صياغة الافكار والاشكال. كما توصي الباحثتان من خلال النتائج التي توصل اليها البحث بالآتي :- الاهتمام بدراسة الابعاد المفاهيمية في الفن عموماً وفي الفن التشكيلي والرسم بصورة خاصة , باعتباره من وسائل الاتصال المؤثرة فكرياً ، ولتحقيق الفائدة تقترح الباحثتان أجراء الدراسات الآتية : الابعاد المفاهيمية والجمالية في رسوم مارك شاغال . وانتهى البحث بمجموعة من المصادر والملاحق

 

Published

2022-04-24