موقف المجاميع في نصوص صلاح عبد الصبور المسرحية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات الدالة : موقف, المجاميع, النص المسرحي, صلاح عبد الصبور.الملخص
ملخـــــــص البحــث
يتلخص البحث في اربعة فصول، يتضمن الفصل الاول الاطار المنهجي الذي يشتمل على مشكلة البحث المتمحورة في السؤال الآتي: (ما موقف المجاميع في نصوص صلاح عبد الصبور المسرحية؟). اما هدف البحث فيهدف البحث الى تعرف موقف المجاميع في نصوص صلاح عبد الصبور المسرحية, ويتحدد البحث بالنصوص المسرحية العربية للمؤلف المسرحي المصري (صلاح عبد الصبور) التي ادخل المجاميع فيها للمدة من عام (1964- 1975).
ويتناول الفصل الثاني الاطار النظري ودراسات سابقة، ويتكون الاطار النظري من ثلاثة مباحث: يتضمن المبحث الاول: مفهوم الموقف في علم النفس. ويشمل المبحث الثاني: المجاميع في النصوص المسرحية للقرنين التاسع عشر والعشرين, ويحتوي المبحث الثالث: المرجعيات الفكرية للمؤلف المسرحي (صلاح عبد الصبور).
ويتحدد الفصل الثالث في اجراءات البحث ومنها : مجتمع البحث، وعينة البحث اذ استخدمت الباحثة العينة القصدية، ومثلت مسرحية (مأساة الحلاج) عينة البحث.
اما الفصل الرابع فيمثل نتائج البحث والمعتمدة على تحليل العينة:
- لم تمتلك مجاميع الفقراء موقفا موضوعيا وروحا ابية ازاء الحلاج وانما كانوا اذلاء شهدوا الزور مقابل المال.
- مثلت المجاميع الرأي العام للشعب بكلماتها المزيفة التي قتلت الحقيقة.
- وهناك مجاميع اخرى هي مجاميع المتصوفة توصف بالحمقى تركت الحلاج للقتل اذ كانت بمثابة اداة يستعملها الاخر للايقاع بالحلاج وهي لا تفقه ذلك.