التقنيات الفنية في نتاجات فنانو الطباعة الغائرة منتصف القرنين العشرين والواحد والعشرين ( مصر، العراق ، أمريكا )

Authors

  • رنا خضير مهدي عمران
  • أ.د زينب مراد دمرداش - د. شريف محمد حسني - د.احمد طاهر الصادق

Keywords:

الكلمات المفتاحية : تقنيات الكرافيك الفنية ، التطور التكنولوجي ، الحفر والطباعة الغائرة ، تنوع الطباعات الفنية.

Abstract

ملخص البحث :

        توجه الكثير من فناني الحفر والطباعة الغائرة على اختلاف مدارسهم واتجاهاتهم الفنية عبر التاريخ الى اتجاه التغيير المباشر ومن الدوافع الاساسية لذلك حرص هؤلاء الفنانين على ترجمة رؤاهم الابداعية وافكارهم الى القالب الطباعي وفي هذه الفترة تولد فيها احاسيسهم وانفعالاتهم .

        شهد التاريخ فن الحفر والطباعة اعمال رائعة للعديد من فناني التعبير المباشر ابتداءً من فناني التعبيرية وغيرهم الكثير من الفنانين والمتحدثين المعاصرين والرواد ولكن اعمالهم توصف بالثراء والتنوع التقني والابهار الشكلي ومع ذلك جاءت عامرة بالتعبير والحس والعاطفة .

        ان هؤلاء الفنانين يؤمنون بان السبيل الوحيد لإنتاج عمل فني صادق يكون بنقل الاحساس المباشر والتعبير الانفعالي من لفنان الى السطح الطباعي .

        ان اختراع الطباعة هو اعظم اختراع في تاريخ البشرية على الاطلاق حيث يسرت نشر الابحاث والتجارب العلمية مما سهل الطريق امام العلماء في مختلف المجالات لإتمام اختراعاتهم التي اسعدت البشرية . وان الطباعة وفرت العلم والثقافة امام الجميع حتى الطبقات الفقيرة ويسرت الحفظ والاستفادة من التراث الانساني وتمكن من خلالها نقل التراث من جيل الى جيل ومن دولة الى اخرى . ومن خلال تجارب الفنانين المتنوعة في مجال الحفر والطباعة الغائرة ومنذ عصر النهضة حتى وقتنا هذا نستطيع القول ان فن الجرافيك من الفنون التي تميزت باستخدام طرق والاساليب المختلفة والتي تتضمن القيم الجميلة والتشكيلية والعلاقات المستحدثة وتبرز الكثير من القيم الابداعية من خلال تجارب واعمال مجموعة من الفنانين الحفر والطباعة الغائرة العرب والاجانب ومن هؤلاء الفنانين

Published

2022-04-24