مسرحة الفعل في مناهج الفنون التطبيقية (دراسة مقارنة)
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: مسرحة ـــ الفعل ــــ مناهج ـــ الفنون التطبيقية ـــ الحُجاج .الملخص
ملخص البحث...
تعتبر المواد الدراسية الممسرحة من أمتع المواد العلمية المنهجية المقررة التي يميل إليها المعلمون والمتعلمون بمختلف أنماطهم، لإنها تبحث الحياة والحركة والديمومة والأبتكار والأبداع في فضاء الدرس وتحبب كلاً من المرسل والمتلقي المعلم ـــ التلميذ للمؤسسة التعليمية التي ينتموا إليها، إن مسرحة المناهج هي عملية تطبيق المناهج الدراسية وتنفيذها في أطار مسرحي أو درامي ليكتسب التلاميذ معارف ومهارات ومفاهيم وقيم وأتجاهات ومن خلال ذلك يتم تحقيق الأهداف التعليمية ــ المهارتية ـــ المهنية بشكل مثير ومشوق .
وتأخذ مسرحة المناهج منحيين المنحى الأول يذهب إلى كيفية إيصال المنهج العلمي كمادة
ومقرر دراسي والمنحى الثاني يتعلق بكيفية تقديم هذه المادة العلمية بأسلوب ممتع ومشوق وترفيهي
ليصل ويلتصق بأذهان التلاميذ، ومن هنا جاءت فكرة البحث للتعشيق ما بين الفعل المسرحي والمناهج الدراسية المقررة في قسم الفنون التطبيقية للمدارس المهنية والتي تحتضن فعل تطبيقي يتناغم والفعل المسرحي لينسجما في الفضاء الزمكاني ذاته، وشمل البحث أربع فصول إذ اتت مشكلة البحث ضمن الفصل الأول (الأطار المنهجي) المقامة على تساؤل عن أهمية التمسرح ــ الفعل في مناهج الفنون التطبيقية لإنتاج خبرة أو تثبيت معلومة عبر فعاليتها داخل الفضاء الزمكاني لقاعة الدرس؟، وعن أهمية البحث في تَرسُم وتأكيد آلية التمسرح في أنجاز أفعالٍ وإشارات وعلامات لها أثرها في تقبل وإستجابة وفهم المنهج الدراسي، أما هدف البحث فقد جاء لـ (كشف سمات التمسرح ــ الفعل في دروس مناهج الفنون التطبيقية)، وأتت حدود البحث مؤشرة حدها الزماني (2019 ــ 2020م)، (ليشمل العراق ـــ المديرية العامة لتربية بابل ـــ قسم التعليم المهني بابل) مكانياً، أما حدها الموضوعي مسرحة مناهج الفنون التطبيقية (دراسة مقارنة)، وجاء الفصل الثاني (الإطار النظري) بمبحثين حمل الأول عنواناً (الفعل وماهية التواصل مع الآخر)، وجاء المبحث الثاني عن (وسائل التواصل والتوصيل) ومن ثم ما أسفر عنه الإطار النظري لنصل إلى الفصل الثالث (إجراءات البحث) والتي إشتملت على مجامع البحث والمتضمن (8) مناهج دراسية وعينة البحث المتكونة من (4) مناهج دراسية وأعتمدت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العينة إذ أُخذت بمؤشرات الإطار النظري كأداة للبحث، وخلص البحث بالفصل الرابع وما حملهُ من نتائج وإستنتاجات .
الكلمات المفتاحية: مسرحة ـــ الفعل ــــ مناهج ـــ الفنون التطبيقية ـــ الحُجاج .