النسق البصري للزخرفة الاسلامية في قصور الحمراء بين التأويل والحدس(دراسة جمالية)

المؤلفون

  • م. اسراء ابراهيم فليح

الكلمات المفتاحية:

الكلمات الافتتاحية :  النسق البصري، الزخرفة الاسلامية، الحدس، التأويل.

الملخص

ملخص البحث:

تناول البحث الحالي (النسق البصري للزخرفة الاسلامية في قصور الحمراء بين التأويل والحدس) والذي يسلط الضوء على فن الزخرفة الاسلامية اذ ينطوي على نية فلسفية مؤسسة له ترتبط بالعقيدة الاسلامية والروحية والفكر المجرد فأوجد ايقاعا من التشكيلات التزيينية تستثير الصور التأويلية في ذاكرة المتلقي من خلال النسق البصري وقد اشتمل البحث على أربعة فصول تناول الفصل الأول (الإطار المنهجي) للبحث ممثلا بمشكلة البحث التي تجسدت بالسؤال:

ما هو التأويل والحدس للنسق البصري للزخرفة الاسلامية في قصور الحمراء؟

وتضمن الفصل الاول أهمية البحث والحاجة إليه وهدف البحث إلى تعرف: النسق البصري للزخرفة الاسلامية في قصور الحمراء بين التأويل والحدس، كذلك حدود البحث وتحديد المصطلحات.

وتناول الفصل الثاني (الإطار النظري) الذي احتوى على المبحث الأول: التأويل في الزخرفة الاسلامية . واحتوى المبحث الثاني على: الحدس في فن الزخرفة.

أما الفصل الثالث فتناول (إجراءات البحث) المكونة من مجتمع البحث وعينته وتحليل العينة. ثم الفصل الرابع الذي يتضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. ومن النتائج: ان الفن الزخرفي الاندلسي والمتمثل بقصور الحمراء تميز بمجموعة من الخصائص التجريد والتكرار والحذف والتراكب والتباين والتناظر والحركة التي تتصل في النهاية بمنظومة حدسية منطقية وهي ترتبط بدلالات رمزية وقوى ميتافيزيقية. وان الاشكال الهندسية لعينة البحث تحمل في طياتها دلالات جمالية تبث الواقع الحسي بنوع من التأويل والحدس.

الكلمات الافتتاحية :  النسق البصري، الزخرفة الاسلامية، الحدس، التأويل.

 

التنزيلات

منشور

2022-01-15