مشاكل عمل المخرج في عروض المسرح المدرسي

المؤلفون

  • م.د. وعد عبدالامير الهاجري
  • أ.م. حسين محمد علي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية (اخراج المسرح المدرسي- المخرج المعلم- مشاكل المسرح المدرسي- تقنيات المسرح المدرسي)

الملخص

ملخص البحث

     تعد عروض المسرح المدرسي بما تتضمنه من اهداف اخلاقية وجمالية واجتماعية, قادرة على خلق جيل يحقق المعايشة والانسجام مع مجتمعه ضمن اطر اخلاقية وجمالية دقيقة تسموا بعواطفه وفكره, كما تساعد على غرس قيم العمل الجماعي في نفوس الابناء, وتنمية الاحساس بالجمال وتهذيب المشاعر والعواطف, كما تساعد على نمو ثروة الطالب التربوية والثقافية والتعليمية.

       الا ان هذه العروض لم تخلُ من المشاكل والمعوقات التي تواجه المخرجين والمدربين في انجازها وتوصيل الفكرة الى الطالب بشكل واضح, لذا فإن هذا البحث قد عُنيَّ بدراسة ( مشاكل عمل المخرج في عروض المسرح المدرسي ) .

     شمل البحث أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول : الإطار المنهجي للبحث حيث تضمن  مشكلة البحث التي تلخصت بالسؤال الاتي: ما هي مشاكل عمل المخرج في عروض المسرح المدرسي ؟   

           ثم تجلت أهمية البحث في الكشف عن اهم المشاكل التي تواجه عمل المخرج في المسرح المدرسي ,اما الحاجه اليه فانه يفيد دارسي الفنون المسرحية والمهتمين في مجال المسرح والإخراج المسرحي. اماهدف البحث التعرف على مشاكل عمل المخرج في عروض المسرح المدرسي, اطلاع المشتغلين عليها في مجال المسرح المدرسي من معلمي,  اما حدود البحث فقد اقتصرت على العروض المسرحية المقدمة في البصرة لسنة(2010 ).

      اما الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث ، فتضمن مبحثين، عنيَّ المبحث الأول منه بنبذة تأريخيه عن المسرح المدرسي, الذي يبين كيفية نشوء هذا المسرح ومدى اهميته في بناء ثقافة المجتمعات, فيما عني المبحث الثاني الاخراج في المسرح المدرسي, الذين يسلط الضوء على اهم المشاكل التي تواجه المخرج في انجاز العروض المسرحية في المدارس, ثم اختتم الفصل بما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات, وبالدراسات السابقة .

     اما الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث وهي  منهج البحث ومجتمع البحث, وعينة البحث, وأداة البحث ، ومنهج البحث, وتم اختيار عرض واحد وذلك لغرض تحقيق هدف البحث.

            أما الفصل الرابع : فاحتوى على نتائج البحث التي توصل إليها الباحث ومنها

1-     لم يخلق العرض المسرحي بيئة مناسبة تتلاءم مع مضمون النص المسرحي.

2-     كانت حركات الطلاب الممثلين غير متقنه وغير ملائمة للحوار, كما كانوا غير متفاعلين مع الحدث, كما احتوى الفصل على الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة بمصادر البحث ومراجعه .

التنزيلات

منشور

2022-01-15