البراديغما في عروض انس عبد الصمد المسرحية (مسرحية Yes godot انموذجاً)

المؤلفون

  • الباحث: حسين جواد جاسم
  • أ.د. علي رضا حسين

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: البراديغما- العرض

الملخص

ملخص البحث

     عنى البحث الحالي بمعرفة  البراديغما في عروض المخرج (انس عبد الصمد) على اعتبار ان دراسته تتطلب نوعاً من الاحاطة الشاملة بكل انواع الطرح المسرحي الذي يقدمه بما يحمله من محمولات فكرية وجمالية تتطلب قراءة فاحصة لذلك الخطاب. وقد احتوى البحث على اربع فصول اذ ضم الفصل الاول الاطار المنهجي والذي احتوى على مشكلة البحث والتي تحددت بالتساؤل الاتي: ما هي البراديغما في عروض انس عبد الصمد المسرحية (مسرحية Yes godot انموذجاً) , كما احتوى هذا الفصل على اهمية البحث والحاجة اليه من حيث معرفة البراديغما كمصطلح وترحيله الى الفن المسرحي, وايضاً احتوى الفصل على هدف البحث الذي يرمي التعرف على  البراديغما في عروض انس عبد الصمد المسرحية وقد تم تحديد البحث بحدود زمانية ومكانية وموضوعية بالإضافة الى التعريفات الاصطلاحية والاجرائية. اما الفصل الثاني فقد ضم الاطار النظري للبحث والذي احتوى على مبحثين ضم المبحث الاول: البراديغما المفهوم والنشأة, والمبحث الثاني: البراديغما في التجارب المسرحية العالمية وقد خلص هذا الفصل الى مجموعة من المؤشرات التي اسفر عنها الفصل. اما الفصل الثالث فقد تمثل بإجراءات البحث والتي تضمنت كل من مجتمع البحث الذي ضم مجموعة من العروض المسرحية التي قدمها المخرج انس عبد الصمد على مسارح العراق وكذلك عينة البحث التي تمثلت في مسرحية (Yes godot) واعتماداً على مؤشرات الاطار النظري والمنهج الوصفي التحليلي تم تحليل العينة. اما الفصل الرابع فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها البحث الحالي وضم البحث في النهاية على قائمة بالمراجع والمصادر.

التنزيلات

منشور

2024-01-09