تحولات الفعل الدراماتيكي للممثل الصامت في العرض المسرحي العراقي

المؤلفون

  • م.م. مروج حاتم مشرف

الملخص

ملخص البحث

يمكن القول التحولات الأدائية والفعل الدراماتيكي بانها تحول ايقاع الجسد ادائياً من شخصية المؤدي على الخشبة الى ذات الشخصية الدرامية محققاً تنوع وتغيير وفق معطيات وشروط مناسبة اضاف الى التحول الصوتي من شخصية الى الشخصية المؤدية التي يتم من خلال الجسد والصوت هو احد المعاني المعروفة للتعبير يتم في اطار وحدة متغيرة يطلق عليها التحولات لذلك حاولت التركيز حول مشروع تحولات الادائية لدى الممثل الصامت، وقد وضعت الباحثة سؤالا لمشكلة بحثها هو: كيف يؤدي الممثل الصامت تحولا في الفعل الدراماتيكي وما هي أشتغالاته؟ ووفقا لما تقدم صاغت الباحثة عنوان بحثها الموسوم (تحولات الفعل الدراماتيكي للممثل الصامت في العرض المسرحي العراقي).

الفصل الأول: احتوى مشكلة البحث ثم أهمية البحث واهداف البحث، وحدود البحث المكانية والزمانية والموضوعية والتعريفات الأساسية التي ارتكزت عليها الباحثة في موضوع بحثها، في حين جاء الفصل الثاني الإطار النظري يشمل على مبحثين: المبحث الأول تحولات الفعل الدراماتيكي مفهايميا، اما المبحث الثاني سلطت الباحثة الضوء على التحولات الأدائية في الفعل الدراماتيكي للممثل الصامت عالميا وعربيا. واختتم الفصل الثاني بمؤشرات الإطار النظري.

اما الفصل الثالث: الإطار الاجرائي وشمل مجتمع البحث وادوات البحث وعينة البحث وتضمنت مسرحية البحث (مسرحية توبيخ) بما يتلائم مع موضوع البحث وحدوده المكانية والزمانية، اما الفصل الرابع يشمل النتائج والاستنتاجات ومن ثم المصادر والمراجع.

التنزيلات

منشور

2024-01-09