المعطيات النفسية والاجتماعية في رسوم الأطفال المعاقين

Authors

  • م.م أسامة عدنان علي الجبوري

Keywords:

الكلمات المفتاحية (المعطيات , النفسية , والاجتماعية , رسوم , الأطفال النازحين)

Abstract

ملخص البحث:

يعنى هذا البحث بدراسة (المعطيات النفسية والاجتماعية في رسوم الأطفال المعاقين) وهو يقع في أربعة فصول, فقد خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدفه وحدوده وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه ، حيث تناولت مشكلة البحث موضوع تنوع الرؤى نظرة المجتمع السالبة اتجاه ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) فانطباع الناس السالب تجاه الأطفال المعاقين يمثل عائقا يحول دون تمكينهم من التكيف مما يؤدي إلى ظهور انحرافات سلوكية عن المعايير الاجتماعية كالجنوح والجريمة والانحراف عن العادات والتقاليد وعدم الشعور بالاحترام او تكوين علاقات اجتماعية او قيام بمهارات اجتماعية وعدم الاعتماد على الذات او العجز عن مراعاة النظام والأعراف وتقاليد المجتمع إضافة إلى اضطراب الأداء والتكيف مع البيئة وعدم الارتباط بالمجتمع والانتماء إليه وللأسرة والأصدقاء دون إشراف دائم ومباشر في احتياجاتهم. ومن هنا نشأت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل الآتي:

  • ما هي المعطيات النفسية لدى الأطفال المعاقين .
  • تناول المعطيات الاجتماعية والجوانب البيولوجية .

تمثلت أهمية البحث بمعرفة مساهمة البحث بإثراء المحتوى العلمي التربوي فيما يتعلق بقضية (المعاقين) والعوامل المرتبطة بها، واحتوى الفصل الثاني على الإطار النظري المتكون من مبحثين تناول المبحث الأول أسس النظرية الاجتماعية، أما المبحث الثاني فقد تناول خصائص رسوم الأطفال .

اما الفصل الثالث اختص بإجراءات البحث حيث مجتمع البحث بما متوفر من النماذج في المصادر المتخصصة والكتب والمجلات والشبكة العنكبوتية , وقد اختير لعينة البحث أربعة نماذج للأطفال المعاقين . اما منهج البحث وهو المنهج الوصفي التحليلي واعتمد الباحث في أداة البحث على مؤشرات الإطار النظري في تحليل العينة وفي نهاية الفصل تحليل العينات . وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج أهمها:

  1. اعتمدت رسومات الأطفال المعاقين على البساطة في الأسلوب والسهولة في الخطوط على الرغم من الإعاقة الحركية وصعوبة مسك القلم وعدم التمكن من الرسم بصورة صحيحة.
  2. تبين لنا حب الأطفال المعاقين للتعبير عما في أنفسهم من خلال الرسم.

Published

2021-09-01