الواقعية في رسوم مشاريع طلبة قسم التربية الفنية

Authors

  • م.م ازهار رمزي عزيز

Keywords:

الكلمات المفتاحية: الواقعية، الرسم, الطالب.

Abstract

ملخص البحث

     تناول البحث الحالي موضوع (الواقعية في رسوم مشاريع طلبة قسم التربية الفنية) وقد احتوى اربعة فصول. تناول الفصل الأول مشكلة البحث وأهمية البحث وهدفه وحدوده وتحديد أهم المصطلحات. وقد تحددت مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الاتي: (ما مدى تأثير المدرسة الواقعية في اعمال مشاريع طلبة قسم التربية الفنية؟ ) وتكمن أهمية البحث والحاجة إليه في كونه دراسة علمية تبحث في الاهتمام بالواقع لإنتاج اعمال فنية تتصف بالفن والجمال من حيث الشكل و الهيئة واللون والموضوع, وهو يطور الطالب ثقافيا ويغذيه فنيا. كما انه يغذي المكتبات وطلاب الفن بمعلومات عن احدى أهم مدارس الفن التشكيلي قديما وحديثا. كما ان البحث يهدف في (الكشف عن الواقعية في رسوم مشاريع طلبة قسم التربية الفنية) في مرحلتهم الرابعة. اما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري والذي احتوى ثلاثة مباحث , تناول المبحث الأول مفهوم الواقعية ونشأتها, وتناول المبحث الثاني أهم فناني الاتجاه الواقعي, وعني المبحث الثالث بالتربية الفنية وأهدافها, وقد احتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث وهي مجتمع البحث, عينه البحث, منهج البحث, أداة البحث وتحليل العينات ، وجاء الفصل الرابع بالنتائج والتي منها:

  • استطاع طالب التربية الفنية الاستفادة من موضوعات واقعه الحياتي لإنجاز لوحته والتعبير عن واقعه البيئي الاجتماعي من خلال العينة (1,2,3).

2 – ان البيئة العربية والعراقية خاصة غنية بمواضيع واقعية متعددة الاجواء فمنها ما هو جبلي ومنها ما هو صحراوي، وهناك بيئات معتمدة على حرف وتراث اثرت في واقعية اعمال الطالب من خلال العينتين (2،3),  ثم الاستنتاجات والمقترحات , ومن ثم قائمة المصادر.

Published

2021-09-01