ثنائية السحر والجن في نصوص المسرح العراقي المعاصر

Authors

  • م.د. رقية وهاب مجيد بيرم
  • أ.د. حميد علي حسون الزبيدي

Keywords:

الكلمات المفتاحية: الثنائية, السحر والجن, نصوص المسرح العراقي المعاصر

Abstract

ملخص البحث

ان انشطة الانسان الفكرية والروحية والتي تمثلت بثنائية السحر والجن وسيموطيقية المنظومة البارسايكولوجية التي اسس من خلالها الفكر الفلسفي الاسطوري والنسق الديني في الحضارات البشرية القديمة.

ان تشكيلات ثنائية السحر والجن من مرتكزات الارث الاسطوري والادبي الحكائي لحضارة وادي الرافدين القديمة واصبحت محوراً اساسياً في طقوسها الدينية ونسقاً ثقافياً متحركاً على ازمنة العقل البشري وعوالمه المتعددة. وتتجسد مشكلة البحث حول التساؤل الاتي هل شكلت ثنائية السحر والجن محوراً اساسياً وموضوعياً مركزياً في نصوص المسرح العراقي المعاصر؟

وهدف البحث بالكشف عن ثنائية السحر والجن وتمثلاتها في نصوص المسرح العراقي المعاصر.

وقد تحدد البحث بنصوص المسرح العراقي المعاصر للفترة من 1994 – 2003.

وتضمن الفصل الثاني الاطار النظري شمل مبحثين المبحث الاول: فلسفة السحر في المجتمعات البشرية الشرقية والمبحث الثاني: تمثلات السحر والجن في النصوص الادبية المسرحية.

وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث وتشمل مجتمع البحث وعينته التي تم تحليلها واستخراج نتائج البحث على إثرها وهي المسرحية الاولى: في أعالي الحب تأليف فلاح شاكر والمسرحية الثانية: نهب الجنة تأليف خزعل الماجدي وتم اختيارهما بشكل قصدي لأنها تحقق اهداف البحث وتم استخدام المنهج الوصفي في تحليل العينات بالاعتماد على مؤشرات الاطار النظري.

وقد ضم الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

ومن اهم النتائج:

  1. إن ثنائية السحر والجن من مقومات البناء الاسطوري للنصوص المسرحية العراقية.
  2. ترتبط قوى السحر والجان بقدرات خارقة تكسر افق الواقع بالمخيال التراكمي للأساطير والمعتقدات المتداولة عبر الزمن بالحكايات الخرافية والعجائبية والشعبية.
  3. تعيش الشخصية المسرحية في حالة إغتراب كونية بابتعادها عن عالم الانس ودخولها عالم الروحانيات.

Published

2021-09-01