م.صبا علي حسن

المؤلفون

  • م.صبا علي حسن

الكلمات المفتاحية:

الكلمات الدالة: الدلالة، الزخرفة.

الملخص

الخلاصة

يهتم البحث الحالي بدراسة الدلالة التشكيلية للزخرفة الحيوانية في فن الخزف الإسلامي من خلال دراسة الزخرفة والتنوع الاسلوبي وما رافق ذلك من تداول وتلقي جمالي. ولتحقيق هذه المهمة فأننا استندنا على نماذج من الخزف الإسلامي للعصر الفاطمي التي تتلائم اشكالها مع مفهوم الدلالة المدروسة وعليه فقد تضمن البحث اربع فصول، تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي تمركزت بالتساؤل الاتي (ما اهم الدلالات الفلسفية والتشكيلية للزخارف الحيوانية المنفذة على الخزف الاسلامي؟)، وأهمية البحث والحاجة اليه وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات.

اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري مبحثين، المبحث الاول تضمن الدلالة اشتغالها فنياً، مفهومها والمبحث الثاني اهتمبدراسة اشتغالية الدلالات الفلسفية والتشكيلية للخزف الإسلامي والذي انتهى بالمؤشرات التي استنتجتها الباحثة، اما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث وعينة البحث التي بلغت (4) انموذجاً فنياً.

فيما اختص الفصل الرابع بنتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات وكان من ابرز النتائج:ظهرت الدلالات التشكيلية ضمن الحوار النصي للمنجز الخزفي بشكل كبير عبر عن تفاعليتها وتناسقها الذي لم يخلو من الدلالات الجمالية.

التنزيلات

منشور

2021-09-01