تصاميم الجداريات التشكيلية في فضاءات كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل

Authors

  • نيران خليف صبر-أ.م.د حسنين عبد الأمير رشيد -أ.م.د اياد محمود حيدر

Keywords:

الكلمات المفتاحية : التصميم , الفضاء

Abstract

ملخص البحث :

تناول البحث الحالي (تصاميم الجداريات التشكيلية في فضاءات كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل) من خلال اربعة فصول , تضمن الفصل الاول مشكلة البحث التي بدأت بالتساؤل التالي (هل هنالك تصاميم خاصة بالجداريات الخزفية التشكيلية في فضاءات كلية الفنون الجميلة ؟) ومن ثم اهمية البحث التي أتت لتحث دارسي الفن ومتذوقيه ونقاده توفير قاعدة معرفية حول الفن الجداري الخزفي بشكل عام  الخاص في كلية الفنون الجميلة وفضلا عن دراسة الوحدات التصميمية وعلاقات ارتباطها بعضها بالبعض الاخر لاخراج الجداريات الخزفية على النحو التي عليه الان . كما هدف البحث على التعرف على التصاميم الخزفية الخاصة بفضاءات كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل. وشملت الجداريات الخزفية المثبتة على جدارن اروقة كلية الفنون / جامعة بابل بحدود زمنية من 2015-2018م .

اما الفصل الثاني فقد تطرق الى الاطار النظري واشتمل على مبحثين , الاول : التصميم وعناصره واسسه التنظيمية , والثاني : لمحة تأريخية عن الجداريات في العراق ( الجداريات المنحوتة والمزججة) ,اما الفصل الثالث فقد تمت اجراءات البحث وشملت مجتمع البحث المتكون من (20) عشرون عملا جداريا موزعة في أروقة كلية الفنون الجميلة والتي انجزت من قبل فنانين مختلفين حيث اختارت الباحثة (4) أعمال جدارية كأنموذج عينة . وقد اتخذت الباحثة منهجا وصفيا كطريقة للتحليل. واما بالنسبة للفصل الرابع فقد إحتوى على النتائج والاستنتاجات التي توصلت لها الباحثة .

النتائج :

  1. يلعب التكوين الانتشاري على المستويين الرأسي والافقي دور كبير في تشكيل التصاميم الجدارية كما في نموذج عينة (1 , 2 , 3 , 4) .
  2. ان للمــــــلمس دور كبير في احداث تباينات شكلية في التصاميم الجــــــــــــدارية على المستوى الاظهاري والـــذي يتدرج بين النــــــــــــــــاعم والخشـــــــــــن وما بينهما كمـــــــا في نمــــــوذج عيـــــــــــــنة (1 , 2, 3 , 4).

أما الاستنتاجات :

  1. تتداخل الوحدات الانشائية التصميمية مع بعضها البعض لاحداث تنوع على المستوى الاظهاري لكل جدارية.
  2. ان للتجريد دور كبير في تشكيل التصميم الخاص بكل جدارية من جداريات العينة .

حيث انتهى البحث بقائمة الهوامش والمصادر .

Published

2021-09-01