وظيفة التكرار في عروض مسرح الجسد

Authors

  • م.م. ابراهيم سالم محمد
  • م.م. أنور محمد زكي يونس

Keywords:

الكلمات المفتاحية : التكرار ، الحركة ، الجسد .

Abstract

الملخص :        

      يعد التكرار من الأساليب التعبيرية التي تقوي المعاني وتعمق الدلالات، وترفع من القيمة الفنية للعرض المسرحي، وظهوره يقدم نوعاً من الاستمرارية والتدفق والتأكيد للمعنى، والمراد به اعادة حركة أو كلمة أو عبارة في مواضع أخرى غير التي ذكرت فيه لأول مرة ، بما يمثل التكرار ، وهو الاتيان بشئ مرة بعد أخرئ ، وذلك لما يضفيه عليها من أبعاد دلالية وموسيقية متميزة ، فالصورة المكررة تحمل دلالة جديدة بمجرد خضوعها لظاهرة التكرار.        

      وقد تكون البحث من أربعة فصول ، وتضمن الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ، فتحددت مشكلة البحث في الإجابة عن الاستفهام وهو كيف تم توظيف التكرار في عروض مسرح الجسد ؟ كما تضمن هدف البحث لتعرف على وظيفة التكرار في عروض مسرح الجسد. فيما اقتصرت حدود البحث على العروض المسرحية المقدمة في كلية الفنون الجميلة . وتنهى الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها اجرائياً .

      تضمن الفصل الثاني الاطار النظري الذي احتوى مبحثين ، تناول الأول التكرار مفاهيمياً ووظيفياً، ودرس الثاني التكرار في العرض المسرحي العالمي، خاتماً الاطار النظري   بالمؤشرات

     واحتوى الفصل الثالث على( إجراءات البحث ) التي تضمنت مجتمع وعينة وأداة البحث التي أعتمدها الباحثان في تحليل عينة البحث. واما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات وقائمة المصادر .

Published

2021-09-01