خصائص الصورة في التصوير الإسلامي المدرسة العثمانية (إنموذجاً)

المؤلفون

  • أ.م.د. اسامة عدنان علي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : خصائص الصورة , التصوير الإسلامي , المدرسة العثمانية.

الملخص

ملخص البحث

تضمن الفصل الأول مشكلة البحث والتي تلخصت بالإجابة عن السؤال الاتي: ما خصائص الصورة في التصوير الاسلامي المنجزة خلال الفترة العثمانية ؟ , هدف البحث : كشف الخصائص والسمات الفنية للصورة العثمانية المصورة في بغداد. أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة الصورة المصورة في المخطوطات التي أنجزت في بغداد في القرن السادس الميلادي. أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي احتوى على ثلاث مباحث تناول الأول الصورة في التصوير الاسلامي. وتناول الثاني الصورة في المخطوطات العربية الاسلامية اما الثالث فقد تناول مميزات واساليب العناصر الفنية في التصوير الاسلامي. ثم المؤشرات التي انتهى إليها الإطار النظري. واحتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث التي تضمنت مجتمع البحث وعينته ومنهج البحث, ومن ثم تحليل نماذج العينة التي بلغت (2) أنموذجاً. وتضمن الفصل الرابع, نتائج البحث واستنتاجاته, ومن أبرز النتائج: تصوير الحيوانات والاهتمام بتفاصيلها الواقعية. وتصوير النباتات والأشجار بدقة بالغة ضمن حيزها الطبيعي. أما أهم الاستنتاجات فهي: لقد كان لإطلاع الفنان المسلم على الفنون الإسلامية (صور المنمنمات) في الأقطار الإسلامية ومن فترات زمنية سابقة أثراً واضحاً في الأسلوب الفني الذي تباين في خصائصه وملامحه على وفق الاقتباسات المباشرة وغير المباشرة من هذه الفنون. أظهر الرسم البغدادي أنماطاً من الأزياء التركية والفارسية كون تاريخ بغداد قد مرَّ من الحكم الإيراني إلى العثماني. ثم التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2024-04-07