الفروسية وتمثلاتها في نتاجات الطباعة الحجرية للفنان مارينو ماريني

المؤلفون

  • أ. م. د. ازهار كاظم كريم عباس

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الفروسية – الطباعة الحجرية – مارينو ماريني

الملخص

الملخص

يتألف البحث الحالي من أربعة فصول، أهتم الأول منها ببيان مشكلة البحث والتي تحددت بالإجابة عن التساؤل الاتي: ماهي ابعاد مفهوم الفروسية وتمثلاتها في نتاجات فن الطباعة الحجرية للنحات مارينو ماريني؟

واهمية البحث والحاجة اليه ثم هدف البحث المتمثل في – تعرف مفهوم الفروسية وتمثلاتها في نتاجات الطباعة الحجرية للفنان مارينو ماريني.

ثم حدود البحث المتمثلة من 1955-1980م، وتحديد المصطلحات ،  فيما اشتمل الفصل الثاني على مبحثين هما:

المبحث الأول : الفروسية وتمثلاتها في الفن عبر التاريخ

المبحث الثاني : مفهوم الفروسية في فن الفنان مارينو ماريني، ثم المؤشرات التي انتهى اليها الاطار النظري، وشمل الفصل الثالث اجراءات البحث المتمثلة في مجتمع البحث، وعينة البحث، واداة البحث، ومنهج البحث، ثم تحليل عينة البحث البالغة (5) نماذج من نتاجات الطباعة الحجرية للفنان مارينو ماريني

   أما الفصل الرابع فاحتوى على نتائج البحث ومنها :

  • يحدد الفنان الاشكال في الطبعة بخطوط خارجية دقيقة ويحدد الحصان بخطوط سميكة من اللون الاسود للتعبير عن الانفصال العاطفي بينه وبين الفارس بينما يحاول الاخرون المصالحة بينهما.
  • يوجد صراع قوي بين الفارس والحصان الذي تحول الى كائن غرائبي ذو راسين للتعبير عن هواجس خفية تؤكد الانفصال بين الكيانين في عصر الحداثة وتدهور علاقتهما الوطيدة منذ عصور طويلة.

 

 

 

الاستنتاجات:

  • يتناول الفنان موضوعاته بالكثير من الاختزال والتجريد لمنح اعماله قوة تعبيرية تعكس الشعور بالاغتراب كسمة من سمات عصر الحداثة تناولتها اعمال الفنانين التعبيريين والوحوشيين وفناني الدادائية والسريالية . وكذلك التوصيات والمقترحات وفهرس مصادر البحث وملخص البحث باللغة الانكليزية.

الكلمات المفتاحية: الفروسية – الطباعة الحجرية – مارينو ماريني

التنزيلات

منشور

2024-04-07