السرد وتمثلاته في المشاهد الجدارية المصرية القديمة (مقبرة الملكة نفرتاري انموذجا)
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: السرد ، الاحداث, الرسوم الجدارية.الملخص
الخلاصة:
تناول البحث الحالي (السرد وتمثلاته في مشاهد الرسوم الجدارية المصرية القديمة (مقبرة الملكة نفرتاري انموذجاً), من خلال دراسة عناصر السرد في مشاهد الرسوم الجدارية لمقبرة الملكة نفرتاري ,الاسرة التاسعة عشر في ظل الدولة الحديثة . لذا سعت الباحثة في الفصل الاول الى توضيح مشكلة البحث التي تحددت بالاجابة على التساؤل الاتي:" ما السرد و كيف تمثل في مشاهد الرسوم الجدارية المصرية القديمة (مقبرة الملكة نفرتاري انموذجاً)؟ ", ومن ثم اهمية البحث والحاجة اليه, فضلا عن هدف البحث الذي تمثل بالاتي: " تعّرف السرد وتمثلاته في مشاهد الرسوم الجدارية المصرية القديمة (مقبرة الملكة نفرتاري انموذجاً) " ثم ختمت الباحثة الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث واهدافه. اما الفصل الثاني فقد تضمن عرضاً للاطار النظري والمؤشرات, فجاء متكوناً من مبحثين, ثبت في المبحث الاول مفهوم السردية. اما المبحث الثاني فقد تناول خصائص الفن الجداري المصري القديم. ولقد اختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والاداة التي شملت جمع للمعلومات, فتم اعتماد عينة منه بطريقة قصدية, وقد بلغت (4) اعمال غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لغرض تحليلها على وفق محاور اداة التحليل التي اعتمدتها الباحثة. اما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها: 1- ضمت كافة نماذج العينة لمشاهد الرسوم الجدارية السردية رسائل عقائدية متخيلة نابعة من الفكر المصري القديم موجه للملكة (نفرتاري) بشكل خاصاً لتمنحها الحياة الابدية وتساعدها في تخطي الطريق نحو العالم الابدي بمباركة الالهة, وموجه ايضاً للمتلقي ليتأمل في ثنايا عظمة الحضارة المصرية القديمة .
ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت من خلالها امكانية تحقيق اهداف البحث عبر الاداة التي صممتها الباحثة, ومنها:1- اثرى الفنان المصري القديم قيمة الرسائل المتخيلة المنبثقة من مشاهد الرسوم الجدارية لمقبرة الملكة (نفرتاري), بتجاذب الشكل والمضمون وتصعيد الحوار السردي بتضايف الكتابة الهيروغليفية في وصف الحدث.
الكلمات المفتاحية: السرد ، الاحداث, الرسوم الجدارية.