البنية التعبيرية الجمالية في الكتابة التصويرية للفنان المصري محمد طوسون ( فن البكتوغراف )

المؤلفون

  • م. اثير صباح حسين

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: (البنية التعبيرية الجمالية، الكتابة التصويرية، محمد طوسون).

الملخص

الملخص

ان مصطلح البنية يثير انطباعاً مرتبطاً بشيء مادي يعتمد التصور التجريدي الوجداني على وفق الرموز وعمليات التواصل المتعلقة بالواقع المباشر, وينطبق ذلك على الكتابة التصويرية المتمثلة بفن البكتوغراف الذي يختزن بداخلة علاقات تشكيلية وإيقاعات موسيقية في تكوينات عضوية يتحول فيها الحرف إلى كائن يتحرك ويتنفس . يسمو ويرتفع , ولعل فكرة تصميم الأشكال الحروفية المتمثلة بهذا الفن يعتمد الإضافات والتعديلات ضمن العواطف والأحاسيس والأفكار التي تجعل من هذا اللون الفني من المنجزات الفنية التي تحمل ثراء جمالياً يعتمد التناسق والترابط ليتوافق مع المضمون للآيات القرآنية المعتمدة والتي تعد بمثابة اختصارات تعبيرية ضمن تصور شكلي جمالي يعتمد على رؤية الفنان ( محمد طوسون ) وأحاسيسه ويتميز أسلوبه المتضمن قدراً كبيراً من الإتقان يكون كل شيء فيه مدروساً بإمعان.

اشتمل البحث على اربعة فصول، خصص الفصل الاول/الاطار المنهجي منها لبيان مشكلة البحث التي وأهميته والحاجة اليه وهدف البحث الذي انحصر بالتعرف على البنية التعبيرية الجمالية في الكتابة التصويرية للفنان المصري محمد طوسون ،ضمن الحقبة الزمنية بين(2014 – 2016) ، وانتهى الفصل بتحديد مصطلحات البحث ،أما الفصل الثاني /الاطار النظري فقد تضمن ثلاث مباحث عني الاول منها بتناول البنية التعبيرية والمبحث الثاني قد تناول البنية الجمالية، أما المبحث الثالث فتناول الخط العربي وفن البكتوغراف للفنان المصري محمد طوسون، أما الفصل الثالث / اجراءات البحث فقد ابتدأ بجمع الاعمال الفنية للفنان محمد طوسون التي تحمل البنية التعبيرية والجمالية في الكتابة في اعماله الفنية كعينة بحث لغرض تحليلها تحليلاً وصفياً (تحليل محتوى) والتي تم اختيارها بطريقة قصدية بواقع (4) نماذج ، اعتمد الباحث على الاطار النظري للبحث كأداة لتحليل الاعمال المنجزة للفنان ،والتي تمخضت عن نتائج واستنتاجات اجابت عن هدف البحث والتي عرضت مع التوصيات والمقترحات في الفصل الرابع من البحث  والملخصة بما يأتي :

  1. عدت البنية التعبيرية الجمالية في فن البكتوغراف نمطاً تنظيمياً من الأنماط الأسلوبية التي تتضمن الطرائق المبتكرة لتصميم نماذج الفن الإسلامي ومن علاقات التماسك والترابط المتميزة.
  2. يمثل المعطي التعبيري الجمالي التي لازمت فن البكتوغراف إلى تأسيس الإثارة البصرية التي أسهمت فيها تقنيات التكنولوجيا الحديثة في إضفاء جوانب الإتقان والدقة الجمالية.
  3. جسدت أنظمة التعبير الجمالي في فن البكتوغراف إلى تحقيق الوحدة الجمالية التي تعتمد أساساً على الترابط والتماسك بين الأشكال الحروفية والتشكيلية.

الكلمات المفتاحية: (البنية التعبيرية الجمالية، الكتابة التصويرية، محمد طوسون).

التنزيلات

منشور

2024-04-07