الأسلوب التجريدي وعلاقته بالشد البصري في تصاميم الأقمشة النسائية الحديثة

Authors

  • الباحث : م. د. حيدر هاشم محمود

Abstract

ملخص البحث

حددت مشكلة البحث على فرض التساؤل الآتي :

هل يحقق الأسلوب التجريدي دورا في إظهار الشد البصري في تصاميم الأقمشة النسائية الحديثة ؟

    ويهدف البحث إلى الكشف عن الدور التصميمي والاظهاري في تصاميم الأقمشة النسائية المطبوعة الحديثة ، ووضع مرتكزات تصميمية لأغراض تطبيقية لتحقيق الجذب البصري من خلال الأسلوب التجريدي المتبع في تصميم الأقمشة النسائية الحديثة.

           وفي ما يخص الفصل الثاني الذي احتوى على الإطار النظري والدراسات السابقة، فقد ضم في متنه ثلاثة مباحث ، ضم المبحث الأول  مفهوم التجريد ، في حين تضمن المبحث الثاني موضوعة الجذب والبنية التصميمية ، وفي ما يخص المبحث الثالث فقد اهتم بمفهوم الحداثة .

    أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث ، إذ اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي (تحليل المحتوى) . ومن ثم تناول الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات ومن بين أهمها :

  1. ركزت اغلب التصاميم على اللامألوف الشكلي للمفردات التصميمية باستخدام الأسلوب التجريدي والتجريدي الهندسي
  2. أعتمد التنظيم الشكلي لتوزيع المفردات التصميمية بشكل فاعل وواضح مستخدما التنظيم الخطي و التجميعي وغير المنتظم (العشوائي) كأهم الأنظمة المستخدمة في توزيع المفردات داخل العمل التصميمي .

     وبناء على ما جاء من إجراءات متسلسلة للبحث وضع الباحث أهم المرتكزات التصميمية التي تتحقق الجذب البصري من خلال الأسلوب التجريدي المتبع في تصميم القماش وكما يأتي :

  1. الاعتماد على الفن التجريدي ، كأسلوب لتشكيل تكوينات غير مألوفة وفق رؤية جديدة ومعاصرة للإبداع في حقل التكوين الفني ، متجاوزا النسخ والتقليد إلى ما هو ابعد ، ينبع من ذات المصمم في سياق جديد بعيد عن القواعد والتقاليد الفنية. ومن ثم التوصيات والمقترحات وقائمة المصادر .

Published

2024-01-09