فلسفة العوالم المتعددة في العرض المسرحي
الملخص
ملخص البحث:
الفصل األول بـ)اإلطار المنهجي( متضمناًُ
احتوى البحث أربعة فصول, ع مشكلة البحث التي
تحددت في التساؤل اآلتي: ماهية تمظهرات فلسفة العوالم المتعددة في العرض المسرحي, وتحدد هدف
البحث في تعرف فلسفة العوالم المتعددة في العرض المسرحي, وتحدد البحث بالحدود اآلتية:
الحد الزماني: -0202 0205 والحد المكاني: بغداد/ المسرح الوطني, وحد الموضوع: دراسة فلسفة
العوالم المتعددة في العرض المسرحي, من حيث رصد الجدل الفلسفي والفني الذي تفرزه تعددية العوالم
و تمظهرها في العرض المسرحي, وأختتم الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها.
ضم الفصل الثاني )اإلطار النظري( مبحثين, درس األول )العوالم المتعددة: مفاهيم وآراء فلسفية(
متتبعاً بلورة العوالم المتعددة ووجهات النظر التي نادت بحقائق كوسمولوجية حول مفاهيم العالم وتعددياته
تمثلت بظهور فالسفة قدماء ومحدثين, و رصد المبحث الثاني )العوالم المتعددة والمسرح( متتبعاً مبثوثات
فلسفة العوالم المتعددة و تمظهرها في المسرح بدأً من الت ارجيديا اإلغريقية وصوالً إلى العروض الحديثة
من
والتي تغايرت وتمايزت ط ارئق طرحها مع مرور الزمن, وحسب رؤية المخرج وما يدور في خلده
تصوير لعوالم بصرية وسمعية.
الفصل ع الثالث بـ)إج ارءات البحث( متضمناً مجتمع البحث الذي شمل )8( عروض قدمت
في بغداد للمدة من )-0202 0205( وهي حاملة لتلك العوالم المتعددة والتي من خاللها تم اختيار عينة
البحث بشكل قصدي وهي: مسرحية )بدر ووفيقة(, كما ضم الفصل أداة البحث ومنهجه ومن ثم تحليل
العينة, و الفصل ال اربع بنتائج البحث
ع , كما ضم الفصل استنتاجات البحث تالها ثبت بالمصادر
والمراجع.
الكلمات المفتاحية: العوالم, المتعددة