تدريبات جسد الممثل في المسرح المعاصر " تجربة قاسم بياتلي انموذجاً "
الملخص
ملخص البحث :
قدمت المختبرات والورش المسرحية عبر التحوالت الزمانية في فضاء المسرح مجموعة من
التصورات واالليات المعملية لعمل الممثل المسرحي للوصول الى نظم وطرق متبعة نابعة من معطيات
علمية وخبرات مكتسبة تعمل على صياغة ممثل مسرحي قادر على العمل ضمن الدور المسرحي المناط
له ، وقد برزت تلك الخبرات عن طريق مخرجين وممثلين صاغوا تدريباتهم وفق حقل معملي يخضع
لسلسلة من االجراءات التطبيقية على الممثل وجسده بشكل خاص ، إذ مرت تلك السلسلة من التجارب
وبخاصة في المسرح المعاصر بمتغيرات فكرية وعملية والبحث عن مناطق جديدة في المجتمعات والتالق
فيما بينها لتكون منطلقا لتحقيق تلك التدريبات الجسدية التي يتمتع بها الممثل المسرحي ، لذا فإن تجارب
المخرجين والممثلين او )الممثل المخرج( على تهيأة أدواته بشكل عام والجسدية بشكل خاص تأخذ
مجموعة من االجراءات والطرق واالساليب لتحقيق فعل بناء الجسد ، ومن هنا تناول الباحثان تدريبات
جسد الممثل في المسرح المعاصر وبخاصة تجربة قاسم بياتلي بوصفه ممثالً ومخرجاً خاض تجارب مع
مخرجين اوروبيين امثال )يوجينيو باربا( وأخذ من تجربة )غروتوفسكي( في المسرح الفقير فضالً عن
مرجعياته االنثروبولوجية والثقافية بوصفها شرقية اعتمد عليها في تدريب جسده وتدريب ممثليه في مسرح
االركان الذي يعمل فيه ، وقد قسم الباحثان على وفق ما تقدم البحث الى اربعة فصول جاء االول مشكلة
البحث وأهميته وهدفه وحدود البحث فيما اختتم بتحديد المصطلحات وتعريفها اجرائيا ، وشمل الفصل
م.د. عقيل ماجد حامد م.م. صدام سالم حنا.. تدريبات جسد الممثل في المسرح المعاصر " تجربة قاسم بياتلي انموذجاً "
مجلة نابو للبحوث والدراسات / املجلد السابع والعشرون/العدد اثنان وثالثون/ حزيران 2021 612
الثاني على االطار النظري وفيه مبحثين االول : تربية الممثل الجسدية ومتطلباته ، وفي حين جاء الثاني
تدريبات الجسد لدى المخرجين المعاصرين أما المبحث الثالث جاء فيه مرجعيات قاسم بياتلي المعرفية ،
واختتم البحث بالمؤشرات التي اسفر عنها االطار النظري والدراسات السابقة ، أما الفصل الثالث وفيه
اجراءات البحث والمتضمن دراسة عينة البحث وهي تجربة الممثل والمخرج قاسم بياتلي ويختتم بالنتائج
ومناقشتها ، أما الفصل الرابع ففيه ابرز االستنتاجات والتوصيات والمقترحات واحاالت الهوامش وقائمة
المصادر والمراجع .
الكلمات المفتاحية :تدريب ، جسد ، تجربة