التحولات الشكلية في رسومات الفنان (سيروان باران) دراسة تحليلية

المؤلفون

  • م . م . علي ابراهيم مردان

الملخص

ملخص البحث

   تنطوي طبيعة الفن التشكيلي عموماً ، والرسم منه على وجه التخصيص ، على مقاربات تحليلية تحوليه، تهتم بمعطيات البحث الجمالي والفني للشكل والمضمون ، مما يتشكل من معاينة الفنان للواقع ، وهي بالتالي تسعى إلى كشف البنى العلائقية للأشكال الحاملة لها ضمن إطار دلالي يستند إلى قيمة التنافذ القائم بين الشكل والمضمون وتحولاتهما. وعليه تمثل عنوان البحث بـ :التحولات الشكلية في رسومات الفنان سيروان (باران) دراسة تحليلية تكون البحث من أربعة فصول : تناول الفصل الأول مشكلة البحث بمقدمة عن التحولات الفكرية والشكلية والادائية في الفن العراقي ومدى تأثر الفنان العراقي بمتحولات الفن العالمي المعاصر المتمثلة بفنون الحداثة وما بعد الحداثة وبعد ما بعد الحداثة ثم تسليط الضوء على المسيرة الفنية للفنان سيروان ودراسة رسوماته ثم رصد ودراسة التحولات الشكلية الواضحة برسوماته، وكذلك دراسة المرتكزات او المرجعيات الفكرية والبيئة التي ادت الى تمظهر هذا النوع من التحول الشكلي في منجزاته الفنية خلال فترات زمنية متسلسلة وعليه تبلورت مشكلة البحث بالتساؤل الآتي ماهي التحولات الشكلية في رسومات الفنان سیروان باران؟ وهل للبيئة دور بهذه التحولات؟ أما هدف البحث فقد تمثل في التعرف على التحولات الشكلية في رسومات الفنان (سيروان باران)، وتجلت أهمية البحث الحالي بالمساهمة في اضافة مرجعية فكرية وتطبيقية ضمن الاطار البحثي، وقلة البحوث التي تناولت اعماله حيث تتيح للفنانين ومتذوقي الفن من الاطلاع والاستفادة منها ولأهميتها في الرسم العراقي المعاصر، وهو ما تمثلت به الحدود الموضوعية للبحث، في حين تحددت المكانية والزمانية منه بدولة العراق للفترة الزمنية ما بين عامي (1990-2010)، فضلاً عن تحديد المصطلحات الواردة في عنوان البحث للخروج بتعريفات إجرائية وتضمن الفصل الثاني: ثلاثة مباحث. المبحث الأول: اختص بتسليط الضوء على التحول ومفهومه فلسفيا وفكرا وفنيا اما المبحث الثاني: تضمن مفهوم ومعنى الشكل في الرسم الحديث وتسليط الضوء على راي المفكرين والفلاسفة والنقاد والفنانين في هذا المجال اما المبحث الثالث تضمنت (الفنان سيروان باران- (التجربة والاسلوب ( أي دراسة فاحصة حول المسيرة الفنية ومتحولاتها الفكرية والشكلية و العوامل البيئية التي تمظهرت من خلالها هذه المتحولات على السطح البصري اما الفصل الثالث: اشتمل على إجراءات البحث ومنهجيته، وتم الانتقاء القصدي ل (4) نماذج من مجتمع البحث الكلي.أما الفصل الرابع: تضمن النتائج والاستنتاجات التي تم التوصل إليها من هذا البحث، ومن اهم النتائج:

1-أتاحت الحرية وتجربته الفنية بالتحولات الفنية من واقعي وانطباعي الى تعبيري ورمزي ومن ثم تجريدي.

2-ان التعبيرية تتميز بأولوية الشكل على المضمون وتقصد بتشويه الشكل البشري والحيواني بأغلب اعماله.

ومن اهم الاستنتاجات :

1- سعى (باران) لبناء نظم جمالية تتناسب ورؤيته الذاتية.

2- اتجه (باران ) إلى تأسيس محاور تعبيرية جديدة مغايرة لمنهجه الفني المتعارف عليه.

ومن اهم التوصيات

  1. الاستفادة من هذه الدراسة لما فيها من جهد أكاديمي يوثق تجربة فنان عراقي كرس نفسه للفن ولما لها من انعكاس في تنمية الأساليب الفردية والتشجيع عليها.

ومن اهم المقترحات هي:

1- التعبيرية التجريدية في رسومات الفنان سیروان باران.

التنزيلات

منشور

2024-07-24