الأبعاد الجمالية والوظيفية في صناعة الواقع الافتراضي " الفيلم (DUNE) أنموذجاً "

المؤلفون

  • الباحث : حسين أزهر داخل محسن

الملخص

ملخص البحث :

      لقد تناول الباحث في هذا البحث (الابعاد الجمالية و الوظيفية في صناعة الواقع الافتراضي ( DUNE ) انموذجاً)

 كيفيات توظيف التقنيات الصورية الرقمية في السينما لتعزيز القيمة الدرامية للمجرى الصوري بكل محتوياته بالعمل مع الصورة لدعم القيم الجمالية التي تنقلها من خلال المجرى الصوري ، اذ يعد الاقناع الصوري من صنع الحاسوب احد اهم اجزاء العملية الاتصالية والفنية وانه غاية مهمة لصانع الواقع الجديد يسعى الى تحقيقها لتغيير او لتعديل او تثبيت رأي او فكر معين لدى المتلقي ليتفاعل معها .

الفصل الأول (الاطار المنهجي): تضمن مشكلة البحث والحاجة اليه وأهمية البحث واهدافه وكذلك حدوده، وختم الفصل بتحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث.

الفصل الثاني ( الاطار النظري ): قام الباحث بتقسيم الفصل الى مبحثين مب، اذ جاء المبحث الاول ( الإشتغال البنائي للواقع الإفتراضي في الفيلم الروائي ) وقد تناول فيه الباحث نظره عامة عن الواقع الافتراضي وكيفية الاشتغال في عناصر الوسيط السينمائية . والمبحث الثاني (الوظيفة الجمالية للواقع الإفتراضي في الصورة السينمائية) تم تحديد مفهوم الوظيفة الجمالية وبنية الفيلم السينمائي الإفتراضي ، أما في الفصل الثالث (اجراءات البحث)، فقد تم تحديد منهج البحث، واداة البحث المستخرجة من الاطار النظري، ووحدة التحليل، وصدق الاداة، وعينة البحث وتحليل فيلم "DUNE" وهو من انتاج عام 2021  وفي الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات) .

الكلمات المفتاحية : الجمالية ، الوظيفية ، الواقع الإفتراضي ،  كثب ( DUNE )

التنزيلات

منشور

2024-07-24