جمالية التركيبات التكثيفية في اعمال جاكسون بولوك

المؤلفون

  • أ.د. فاطمة عبد الله عمران المعموري
  • أ.م سحر رؤوف سعيد الطاهر

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : التكثيف ، بولوك ، الطابع الحركي ، انفتاح المعنى ، السكب ، التقطير ، المادة والتقنية .

الملخص

ملخص البحث

        يتلخص البحث الحالي بدراسة جمالية التركيبات التكثيفية في اعمال جاكسون بولوك التعبيرية التجريدية اذ اصبحت المادة والتقنية مع الفن اللاشكلي احدى المكونات الاساسية للخلق الفني ، تكون البحث من أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول مشكلة البحث والتي تحددت بالتساؤل التالي (ما هي جمالية التركيبات التكثيفية في اعمال جاكسون بولوك) .

        ويهدف البحث الى (تعرف جمالية التركيبات التكثيفية في اعمال جاكسون بولوك) .

        أما حدود البحث فتحددت موضوعياً بدراسة التركيبات التكثيفية في اعمال جاكسون بولوك . وزمانياً للفترة من 1943 الى 1952 ، ومكانياً الولايات المتحدة الامريكية .

        وتضمن الفصل الثاني الاطار النظري في مبحثين : الأول مفهوم التكثيف والثاني التعبيرية التجريدية (جاكسون بولوك) .

        أما الفصل الثالث فتضمن اجراءات البحث .

        ففي مجتمع البحث عمدت الباحثتان الى وضع اطار للمجتمع بلغ عدده (40) عمل فني وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية بواقع (4) نموذج للحاجة الى تنوع الاساليب لدى الفنان وفقاً للتغيرات الزمانية والمكانية ورؤية الفنان المتجددة , وبعد تحليل عينة البحث تم التوصل الى اهم النتائج وهي كالآتي :

  1. ساعدت تقنية التكثيف في الخطوط على خلق شعور بالديناميكية والحركة ، فضلاً عن اضفائها عمقاً وتبايناً بصرياً تنقل المشاعر والتجارب الداخلية للفنان وتثير المشاعر لدى المتلقي .
  2. غياب المركزية والتوزيع العشوائي المنضبط يعزز من جمالية التكثيف من خلال ملئ الفضاء البصري بأشكال وأنماط متعددة ، تتميز بتركيبة نمطية متكررة ومتنوعة تسمح للقارئ بإمكانية قراءة النص من جميع الجوانب .
  3. ساهم التدرج اللوني والانتقالات السلسلة بين الألوان تحقيق الانسجام اللوني مما يعزز جمالية اللوحة رغم كثافتها البصرية .

الكلمات المفتاحية : التكثيف ، بولوك ، الطابع الحركي ، انفتاح المعنى ، السكب ، التقطير ، المادة والتقنية .

التنزيلات

منشور

2024-07-24