الفانتازيا وتمثّلاتها في المشاهد البصرية للقصص المصوّرة

المؤلفون

  • أ. م. د. بركات عباس سعيد / أ. د. الاء علي عبود / أ. د. تسواهن تكليف مجيد

الملخص

ملخص البحث

تناول البحث الموسوم (الفانتازيا وتمثّلاتها في المشاهد البصرية للقصص المصوّرة)، موضوع (الفنتازيا) كمفهوم ارتبط بجوهر العقل وتصوّراتهِ وتسخيرها لإنتاج مجموعة من المشاهد ذات الطابع الخيالي والمفعمة بالحيوية والتجدد والوهمي واللاعقلاني بغية تجاوز التصوّر الواقعي. لذا تمَّ تقسيم البحث الى أربعة فصول على وفق الآتي: تضمن الفصل الأول منه الإطار المنهجي للبحث متمثلاً بمشكلة البحث التي تحددت بالإجابة عن السؤال الآتي: كيف تمثّل مفهوم الفنتازيا في المشاهد البصرية للقصص المصوّرة؟  كما تضمّن هدف البحث، المتمثّل بـ (تعرّف الفانتازيا وتمثّلاتها في المشاهد البصرية للقصص المصوّرة). أما حدود البحث، فقد اقتصرت على دراسة النتاجات الفنية المتمثلة بمشاهد القصص المصوّرة التي تمّ انتاجها في الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن الفترة الزمنية من

(1938 - 1940)، ثم يأتي بعدها تحديد المصطلحات. في حين إشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري، الذي ضمّ مبحثين الأول: الأطر الفلسفية لمفهوم الفانتازيا. والثاني: القصص المصورة والأثر الفنتازي، واختتم الإطار النظري بإعداد جملة المؤشرات للإفادة منها في تحليل عينة البحث. أمّا الفصل الثالث فتضمّن إجراءات البحث، لتشمل إطار مجتمع البحث، عينة البحث، أداة البحث، منهجيّة البحث، وتحليل انموذج عينة البحث التي بلغ عددها (4) أنموذجاً من نتاجات مشاهد القصص المصورة. وقد اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث والإستنتاجات، ومن اهم النتائج التي توصل إليها الباحثون كالآتي:

  1. ان حقيقة التمثّل (الفنتازي) غيّرت من سياقات الصناعات الإبداعية التقليدية لتشكيلات القصص المصوّرة بغية تخطّي الصور الواقعية، ودمجها بفعل الأوهام ومفاهيم اللامألوف بوصفها قدرات تعبيرية فاعلة في أثرها الشكلي والمضاميني.
  2. ان طبيعة الاندماج الحاصل بين الفعل (الفنتازي) ومظاهر الواقع منح تلك القصص المصوّرة سمة الشعبية ومنحها بعداً جمالياً على مستوى الأشكال وتربوياً وأخلاقياً على مستوى والمضامين.

 

وجملة من الإستنتاجات:

  1. ان الفعل الفنتازي شكّل جوهر مشاهد القصص المصورة التي حقّقت اندماجاً تواصلياً مرئياً عبر ذلك العرض السردي للأشكال واللغة وتفعيل حالة الوعي والنضج الثقافي والانفتاح الإبداعي.

كما اشتمل الفصل الرابع على التوصيات، المقترحات. والُحِقَ البحث بقائمة المراجع والمصادر.

الكلمات المفتاحية (الفنتازيا، التمثّل، المشاهد، القصص المصورة)

التنزيلات

منشور

2024-07-24