توظيف الفضاء اللوني في عروض مسرح الطفل
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: توظيف , الفضاء اللونيالملخص
ملخص البحث
يعد مفهوم (الفضاءات اللونية) أحد تشكيلات الفضاء المسرحي , في بناء الصورة البصرية بوصفها قيمة فكرية وجمالية تبث الرموز الدلالية للعرض مسرحي وذلك إلى جانب الفضاء الذي يشغل الحيز الاكبر من العرض، تكونت دراسة الباحث من اربعة فصول تناول في الفصل الاول الإطار المنهجي, وفي الفصل الثاني تناول الباحث فيه مبحثان الاول منهما تناول الدلالات اللونية للفضاء المسرحي: أما المبحث الثاني فقد تناول مسرح الطفل , واختتم الفصل بأهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري , أما الفصل الثالث الذي يعنى بمنهجية البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث تضمن مجتمع الدراسة المتكون من ستة عروض مسرحية وتم اعتماد أحد هذه العروض المسرحية من قبل الباحث كعينة قام بتحليلها على وفق منهجية الوصف الشامل لها مع تحليل محتواها المتوافق مع هدف الدراسة . اما الفصل الرابع فقد تكون من مجموعة النتائج والمقترحات والتوصيات التي جاءت استكمالاً لدراسة الباحث, ومن النتائج أن الفضاء اللوني في المسرح هو الموضع الرئیسي الذي تقدم فیه العروض المسرحیة و قراءة الملامح التي تحیل إلى الدلالة الاجتماعیة و الفكریة, ثم حدد الباحث فقرات التوصيات _ يوصي الباحث بأهمية تأسيس ورش فنية مهتمة بالفضاء اللوني المسرحي تأخذ على عاتقها تعليم المشتركين اهمية اللون وتدرجاته وسماته وتأثيراته على المتلقي وافساح المجال امام الطلبة باستخدام التقنيات الحديثة للون والإضاءة. التي لها علاقة بنتائج الدراسة. ثم ختمت دراسته بالمصادر التي تم اعتمادها في الدراسة .
الكلمات المفتاحية: توظيف , الفضاء اللوني