سيميائية النص الموازي في المسرحية الكردية المعاصرة (مسرحية جنائزية احمد مختار الجاف) انموذجا

المؤلفون

  • أ. م. د. رقيه وهاب مجيد

الملخص

ملخص البحث:

   تمحورت اهتمامات السيميائيات المعاصرة حول دراسة النصوص التي تتضمن عناصر من العنوان والشخصيات والإشارات المسرحية وغيرها من العناصر المستوحاة من النص الأصلي. وأطلق على هذه النصوص تسمية (النص الموازي)، وقد أطلق الناقد الفرنسي جيرار جينيت على هذه الظاهرة مصطلح (العتبات ).، اذ قسمت الدراسة إلى اربعة فصول، فتضمن الفصل الأول ( الاطار المنهجي الذي تضمن مشكلة البحث من خلال التساؤل الآتي: (ماهي سيميائية النص الموازي في المسرحية الكوردية المعاصرة ؟ )، وتضمن أيضا أهمية البحث، من خلال تسليط الضوء على الوظيفة الجمالية والتداولية للنص الموازي في المسرحية الكردية أما هدف البحث جاء من خلال التعرف على سيميائية النص الموازي في المسرحية الكوردية المعاصرة ، وفضلا عن التعريفات الاصطلاحية والاجرائية الواردة. بالبحث، أما الفصل الثاني وتضمن ثلاث مباحث الأول درس النص الموازي مفهومه ودلالاته السيميائية ، أما المبحث الثاني فدرس النص الموازي في المسرح العالمي ، اما المبحث الثالث فكان قراءة في النص المسرحي الكردي, واختتم الفصل بأهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، أما الفصل الثالث فتضمن اجراءات ومنهج البحث، أما الفصل الرابع فتضمن نتائج البحث واهمها:

  • ساهمت العتبات النصية في المسرحية الكردية في فهم النص وقراءته وتحديد قيمته المعرفية .
  • توظيف الكاتب المسرحي الكردي للتراث خلق جوا من الموازيات الطقسية والتي مهدت للقارئ الى استيعاب الحدث الدرامي .

كما احتوى هذا الفصل على الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المصادر والمراجع.

الكلمات المفتاحية: السيمياء, النص الموازي, المناص, المسرح الكردي, العتبات النصية, شانۆ

التنزيلات

منشور

2024-07-24