السمات التعبيرية لخزف الخليج العربي المعاصر

المؤلفون

  • الباحثة: شيماء عباس عبود حسون
  • أ . م . د علي غضبان سكر

الملخص

ملخص البحث

تناول البحث الحالي موضوع ( السمات التعبيرية لخزف الخليج العربي المعاصر) أختص البحث بدراسة المضامين والافكار وكيفية تطبيقها على المنجز الخزفي لفن المعاصر , وقد احتوى البحث على اربعة فصول , اهتم الأول بالإطار المنهجي للبحث , متمثلاً بمشكلة البحث التي تتحدد بالسؤال التالي :

ما هي السمات التعبيرية لخزف الخليج العربي المعاصر ؟

كما احتوى الفصل على اهمية البحث والحاجه اليه , وهدف البحث المتمثل ب ( تعرف سمات التعبيرية لخزف الخليجي العربي المعاصر ) . فيما اقتصرت حدود البحث على دراسة اعمال الخزافين ضمن المدة الزمنية (2000 ـ 2020 ) , وتحديداً في السعودية والكويت واليمن . وانتهى الفصل الاول بتحديد أهم المصطلحات الواردة في البحث . أما الفصل الثاني فقد احتوى على مبحثان تمثل الإطار النظري والمؤشرات , إذ تناول المبحث الاول : بنية التعبيرية في الفن التشكيلي (بين المفهوم والتطبيق ) والثاني : مقتربات الجمال في الخزف الخليجي المعاصر وقد شمل كل من السعودية والكويت واليمن .

أما الفصل الثالث : فقد اشتمل على اجراءات البحث , عن طريق تحديد مجتمع البحث والعينة الممثلة له وانتهاء بتحليل عينة البحث البالغة (3) نموذجاً بأعمال فنية لخزافين من السعودية والكويت واليمن . وهذا إضافة الى اداة البحث , التي اتخذت من مؤشرات الإطار النظري أساساً في صياغتها .

اما الفصل الرابع فقد تضمن جملة من النتائج والاستنتاجات , فضلاً عن التوصيات والمقترحات وتضمن البحث المصادر .وكان من ابرز نتائج البحث:

1ـ اتجه معظم الخزافين الخليجين نحو تأكيد قيمتين في المنجز الخزفي . الجمالية والتعبيرية من خلال الشكل وعناصر التكوين وهذا ما ظهر في جميع العينان البحث                                                    

التنزيلات

منشور

2024-07-24