جماليات القبح في عروض مهند هادي المسرحية

المؤلفون

  • م. د اشكان حسين غالي
  • م. م عدنان محمود قاسم

الملخص

ملخص البحث

إن البحث الحالي الموسوم (جماليات القبح في عروض مهند هادي المسرحية) تطلعنا التجربة المخرج مهند هادي بقراءاته المغايرة للسائد من الاتجاهات الاخراجية المسرحية، فهو من المخرجين الذين يبحثون عن حيز جيدي للعرض المسرحي بطرق مبتكرة يبحث فيها عن إعادة الاتصال المباشر بين المتفرج والعرض ، ويبحث عما يترجم الفكرة المسرحية بصورة محلية معيشة.

ومن هنا جاءت هذه الدراسة التي خصصت للبحث عن جماليات القبح ي عروض مهند هادي المسرحية ، وقد قسمت على فصول أربع ، ضم الفصل الأول (الإطار المنهجي) مشكلة البحث وأهمية البحث والحاجة إليه ، وقد تلخص هدف البحث في ( التعرف على جماليات القبح في عروض مهند هادي المسرحية),

ثم ضم الفصل الثاني (الإطار النظري) مبحثين . درس الباحث في المبحث الأول (التطور التاريخي لجماليات القبح فلسفياً) مستعرضاً آراء ونظريات جماليات القبح عند بعض الفلاسفة، في حين درس الباحث في المبحث الثاني

 ( المرجعيات الفكرية والفنية للمخرج مهند هادي) ليصل الباحث بعد ذلك الى الدراسات السابقة ويلخص الباحث أهم المؤثرات التي أسفر عنها الإطار النظري.

أما الفصل الثالث فقد حدد الباحث مجتمع البحث بـ (3) عروض مسرحية للمخرج (مهند هادي) محدداً بالمدة الزمنية ( 2003) ، ثم انتقى الباحث عينة للتحليل تمثلت بعرض من مسرحياته تم تحديدها بصورة قصدية ، وهي مسرحية ( قلب الحدث) وقد استند الباحث في تصميم أداة التحليل على ما استنبط من مؤشرات الإطار النظري ومكا ورد في البحث ما يخص جماليات القبح ، الذي اعتمده الباحث في بحثه الحالي بهدف الكشف عن العناصر الجمالية للقبح .

ودرس الباحث في الفصل الرابع نتائج تحليل العينة المختارة ولخص جملة من الإستنتاجات التي بنيت على ما ظهر من نتائج ، وقد أوصى الباحث ببعض التوصيات وقدم بعض المقترحات ، وقد ضم البحث أيضاً قائمة مصادر البحث.

التنزيلات

منشور

2024-07-24