دور التراث الحضاري في اشكال النحت العراقي المعاصر

المؤلفون

  • الباحث: م. م. ستار جبار عبود / أ. د. حسام صباح جرد

الملخص

ملخص البحث:

يعنى هذا البحث بدراسة (دور التراث الحضاري  في اشكال النحت العراقي المعاصر) لما للتراث من تأثير كبير على الفن العراقي المعاصر والذي يميزه عن باقي الشعوب لتعالقه مع الحضارة الرافدينية العريقة اذ استلهم اغلب الفنانين العراقيين التراث الحضاري الرافديني بكل معانيه من خلال التعامل مع مضمون التراث ودوره  للمنجز الرافديني. فتناول البحث أربعة فصـول، خصـص الفصـل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه، فتحـددت مشـكلة البحـث بالإجابة عـن السـؤال الآتـي: هل جسدت الاشكال التراثية الرافدينية في المنجز الفني النحتي العراقي المعاصر؟.

 كما تضمن الفصـل الأول هـدف البحـث المتمثـل بــ(دور التراث الحضاري  في اشكال النحت العراقي المعاصر). أمـا حـدود البحـث التـي تضـمنها الفصـل الأول، فقـد اقتصـرت على دراسة اعمال الفنانين العراقيين من فئات واجيال مختلفة انجزت اعمال ذات بنية شكلية مستوحاة من التراث الحضاري الرافديني, وانتهــى الفصــل بتحديــد مصــطلحات البحــث وتعريفه. بينمـا الفصـل الثـاني فقـد خصص للاطـار النظـري ، والـذي اشـتمل علـى ثلاثـة مباحـث، تنـاول المبحث الأول التراث الحضاري، بينمـا تنـاول المبحث الثـاني موضوع الشكل، أمـا المبحث الثالث فتناول جذور الفن العراقي. وانتهى الفصل بمؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة, واحتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث التـي تضـمنت مجتمـع البحـث، وعينة البحث البالغة (3) عمل نحتي والتـي اختارهـا الباحـث بطريقــة قصــدية، لما لها من علاقة بالتراث الحضاري المستوحاة من الاعمال الفنية من وادي الرافدين ويتصمن الفصــل الثالث مــنهج البحــث المتمثــل بــالمنهج الوصــفي التحليلــي ومن أجل تحقيق هدف البحث, اعتمد الباحث المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري بوصفها محاكات لتحليل عينة البحث، ومن ثم تحليل العينة. وصولاً الى الفصل الرابع المخصص لعرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات والملاحق والمصادر العربية والاجنبية.

اولاً : النتائج: توصل الباحث إلى النتائج ,المتعلقة بهدف للبحث: 

1ـــــاستطاع النحات العراقي  أن يوظف البنية الشكلية للتراث الحضاري الرافديني في اعماله الفنية المعاصرة اذ استفاد من التراث الحضاري الرافدينية التي وردت في النص الأدبي في صياغة شكله النحتي.

2ـــــاستعان النحات العراقي بالأعمال النحتية الرافدينية والمستوحاة من الاشكال الاثارية الرافدينية لتحقيق اعمال ابداعية وكانت بالنسبة للنحاتين العراقيين مصدراً مهماً لم يهمل النحات العراقي بل أكد على الرموز المصاحبة للألهة من نباتات وحيوانات وكائنات خرافية في اخراج الاعمال النحتية ولضرورة وجود الرمز المعبر عن وظيفة ومكانة كل اله.

3ـــــأثر التراث الرافديني لاعمال النحات العراقي المعاصر المستمدة من التراث الجضاري الرافدينية في النحاتين العراقيين بشكل كبير ودفعتهم لنحت تماثيل تحاكي جمال وابداع تلك الأعمال القديمة, من خلال استعراض نماذج التماثيل العراقي المعاصرة.

ثانياً: الاستنتاجات: استناداً للنتائج التي توصل إليها الباحث نجد مجموعة من الاستنتاجات:

1-الهمت بنية الشكل للتراث الحضاري الرافديني العديد من النحاتين العراقيين بالافكار والاشكال التي ساهمت بشكل كبير في عمل منحوتاتهم.

2- تعد الفلسفة احد اهم مرتكزات البنية الشكلية للمنحوتات الرافدينية التي تشرح للإنسان أهم الظواهر وتنظم حياته وتجلب له الحرب أو السلام أو الرخاء.

3- ساهمت الاساطير الرافدينية في النحت العراقي في اعطاء طابع فني متحرر من سيطرة رجال الدين.

الكلمات المفتاحية : التراث, الشكل, المعاصر

التنزيلات

منشور

2024-07-24