سردية الصورة في الخزف العربي المعاصر

المؤلفون

  • م. د. فراس عماد نوري

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية ( السرد , الصورة , الخزف )

الملخص

الملخص:

تتحرك الصورة فنيا ومفاهيميا داخل المنجز الخزفي تبعا لقدرتها في انتاج مقدماتها التأثيرية في التلقي حين تُصور طبيعة وجوهر الظواهر المتبادلة بين القوى في الوجود بكل حيثياتها التي تشكل نظام الحياة الانسانية، وتكتسبُ مزيداً من الاهمية حين ترتبط نماذجها بالمضمون الجوهري الذي يحقق انسجامه الكامل بالكشف عن طبيعة تطور العلاقات وتناقضاتها داخل منظومة الصورة الفنية .

  • ومن خلال ذلك جاء تساؤل مشكلة البحث ( كيف تمثلت سردية الصورة في الخزف على مستوى النتاجات العربية المعاصرة ؟ )

وكان هدف الدراسة تبعا لذلك ( تعرف سردية الصورة في النتاجات الخزفية العربية المعاصرة )

ثم جاء الاطار النظري بثلاثة محاور تناولت ( مفهوم الصورة , السرد مفاهيميا , الخزف العربي / جماليات الشكل والمضمون )

ثم تم تحليل خمس نماذج في الفصل الثالث حيث اجراءات البحث , وبعدها الخروج الى نتائج البحث واستنتاجاته في الفصل الرابع وكان من اهمها :-

  • ان سردية الصورة في النتاجات العربية للخزف المعاصر غير منعزلة عن جوهر العملية الاجتماعية فهي انعكاس للواقع الموضوعي ضمن حركته التأريخية .
  • ان الصورة السردية في الخزف العربي المعاصر ليست لحظة انعكاس فقط، وانما هي لحظة للبناء، اذ تنمو العلاقات والدلالات والرموز نمواً يحتوي على منطقه الجدلي والتأملي داخل سرديتها الصورية .
  • تطلب انتاج الصورة السردية في الخزف العربي المعاصر وجود انساق منتظمة من العلاقات التي تفرضها انشائية التكوين البنائي للتشكيل الخزفي والتي تُبنى بمنطوق فلسفي وفكري وجمالي .

ثم جاءت قائمة بإحالات البحث و قائمة المصادر والمراجع .

الكلمات المفتاحية ( السرد , الصورة , الخزف )

 

التنزيلات

منشور

2024-07-24