ملامح الظاهراتية للحضور السينمائي في العرض المسرحي العالمي المعاصر
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: ملامح، الظاهراتية، الحضور، السينما، المسرح.الملخص
تشغُل ظاهرة الحضور السينمائي في العرض المسرحي، مكانة متصدرة في بعض الاتجاهات الإخراجية المعاصرة، التي تتطلع إلى تقديم رؤية مسرحية متطورة، تعتمد على الإمكانات الفنية والتقنية التي تمتلكها السينما. إذ يتقصى هذا البحث دراسة ملامح الحضور السينمائي على خشبة المسرح، في ضوء آليات التحليل التي تعتمدها الفلسفة الظاهراتية، والتي يمكن من خلالها التوصل إلى المغزى الحقيقي لطبيعة هذا الحضور، وإمكانية الاقتران معه بتجربة مباشرة بموجب الخواطر التي تتبدى في الشعور. وفي ضوء هذه المنطلقات، أستند البحث على أربعة فصول صيغت بالشكل الآتي:
يُحدد الفصل الأول مشكلة البحث (منهجياً) بالسؤال الآتي: ما هي الملامح الظاهراتية التي ينطوي عليها الحضور السينمائي في العرض المسرحي المعاصر. في حين يتحدد الفصل الثاني (نظرياً) بالآتي: المبحث الأول (الظاهراتية بوصفها منهجاً إجرائياً)، والمبحث الثاني (ملامح الحضور السينمائي في العرض المسرحي). أما الفصل الثالث فيتحدد (إجرائياً) بالعرض المسرحي الأمريكي (ذروة)، تأليف وإخراج (ناتاشا تساكوس)، لعام (2014). بالإضافة إلى الفصل الرابع الذي يتضمن نتائج واستنتاجات البحث. وأخيراً قائمة المصادر والمراجع وخلاصة البحث باللغة الانكليزية.
وأخيراً قائمة المصادر والمراجع والملاحق وخلاصة البحث باللغة الانكليزية.