الحضور الدرامي للمرأة في العرض المسرحي العراقي المعاصر ( نساء لوركا _ انموذجا )

Authors

  • م.م. ليلى فؤاد فاضل

Keywords:

الكلمات المفتاحية: الحضور، الدرامي، المرأة، العرض المسرحي.

Abstract

تحاكي الدراما منذ نشؤها العلاقات الانسانية التي تؤلف المجتمعات وتنطلق من مكنونات المجتمع – المرأة والرجل – وفق معطيات الطبيعة ومؤثراتها الدينية والاجتماعية والسياسية والعادات والتقاليد ولكل هذه المفردات مؤثراتها على الفعل الأساسي للإنسان تحديداً المرأة. ولقد قدمت الدراما عبر تاريخها الطويل نماذج كثيرة تناقش واقع لشخوصها بتحديد الصراع الذي يؤلف الأساس في نمو التطور للفعل الدرامي المنبثق من مناقشة واقع النفس البشرية ضمن معطيات العصر الذي تعيش فيه ويقف في مقدمة ذلك (المرأة) التي تشكل باستمرار ثنائية الوجود.

وتحاول هذه الدراسة الكشف عن حضور المرأة في المسرح ومدى تأثير المرأة (الممثلة) في المجتمع، وذلك من خلال إطار البحث الموسوم (الحضور الدرامي في العرض المسرحي المعاصر) وجاءت هذه الدراسة متوزعة على فصول ومباحث وفق ما يلي:

الفصل الأول: احتوى مشكلة البحث ثم أهمية البحث واهداف البحث، وحدود البحث المكانية والزمانية والموضوعية والتعريفات الأساسية التي ارتكزت عليها الباحثة في موضوع بحثها، في حين جاء الفصل الثاني الإطار النظري يشمل على مبحثين: المبحث الأول – مفهوم الحضور وعلاقته بالغياب اما المبحث الثاني سلطت الباحثة الضوء على المرأة في المسرح العالمي. واختتم الفصل الثاني بمؤشرات الإطار النظري.

اما الفصل الثالث: الإطار الاجرائي وشمل مجتمع البحث وادوات البحث وعينة البحث وتضمنت مسرحية البحث (القصدية) بما يتلائم مع موضوع البحث وحدوده المكانية والزمانية، اما الفصل الرابع يشمل النتائج والاستنتاجات ومن ثم المصادر والمراجع.

Published

2024-01-09