شعرية اداء الممثل والتنوع الاشتغالي في العرض المسرحي العراقي المعاصر

المؤلفون

  • م. م. ياسر جواد يوسف

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: شعرية ، اداءاء

الملخص

ملخص البحث

     قسم البحث الموسوم (شعرية اداء الممثل والتنوع الاشتغالي في العرض المسرحي العراقي المعاصر) الى أربعة فصول، وقد تضمن في الفصل الاول للبحث، تحديد مشكلة البحث من خلال، ما هي شعرية اداء الممثل وكيفية تنوعها واشتغالها لدى الممثل المسرحي؟ وكذلك تضمن الفصل مدى اهمية وهدف البحث حيث كانت أهمية البحث تكمن بكونه يسلط الضوء على شعرية اداء للممثل في المسرح العراقي المعاصر وطريقة تنوعها واشتغالها في العرض المسرحي. اما هدف البحث فكان التعرف على شعرية الاداء وتنوعها وطريقة اشتغالها في اداء الممثل المسرحي. وكذلك الحدود الزمانية والمكانية التي حصرت في اعمال الفرقة القومية للتمثيل من عام ( 2013م الى 2023م ) وثم تحديد المصطلحات وكان التعريف الإجرائي للشعرية ( هي تكوين صور ومعاني فلسفية دلالية يبثها أداء الممثل الى المتلقي وتتحقق بما يحتمه الحس ويدركه عقلياً) وكان التعريف الإجرائي للأداء (هو سلوك يتم بقدر معين من المهارة ويتطلب قدراً مناسباً من التدريب والاستعداد والتهيؤ حتى يصل الى مرحلة التمكن والكفاءة والتي تصل بالبعد المحاكاتي والتخيلي امام المتلقي الذي يتقاسم معها متعة الأداء) اما التعريف الإجرائي لشعرية الأداء (هي المقدار الجمالي والمعرفي لخلق جوهر الأداء فهي تنتمي الى القوانين والخصائص التي تحدد فاعلية وجمالية الأداء بأسلوب فني دلالي) وتضمن الفصل الثاني (الاطار النظري) ثلاث مباحث، المبحث الأول (الشعرية والاداء المسرحي) الذي أشار الى إن الشعرية هي لغة اللغة وتتكون من تركيبات واستعارات ومحاكاة صورية وتعبيرية ودلالية من كلمات واصوات وصور لتوليد معاني مدركة حسياً، وقد تضمن المبحث الثاني (الشعرية واداء الممثل في الاساليب الاخراجية الحديثة) واهم النظريات في اداء الممثل، وحددت اهم الافكار والرؤى الادائية، وتضمن المبحث الثالث (الشعرية واداء الممثل في العرض المسرحي العربي) وحددت اهم النظريات والافكار والرؤى العراقية في اداء الممثل، وثم تضمن مؤشرات الاطار النظري التي تمثلت بتسع فقرات، وفي الفصل الثالث (اجراءات البحث) تضمن اسباب اختيار الفترة الزمنية لمجتمع البحث العام الذي كانت عدد عروضه المسرحية (145) عرضاً مسرحياً، كما تضمن الفصل طريقة اختيار العينة من مجتمع البحث وهي الطريقة القصدية للعرض المسرحي (مكاشفات) وتضمن ايضاً منهج البحث حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تحليل نموذج العينة وادوات البحث، اما الفصل الرابع تضمن النتائج ومناقشتها حيث خرج الباحث بخمس نتائج من خلال دراسته لنماذج العينة ومن ابرز النتائج، وتضمن كذلك الاستنتاجات والتي تضمنت ست فقرات، وقد ختم البحث بالمقترحات والتوصيات وقائمة المصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الانكليزية .

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles