سمات الاداء التمثيلي لشخصية مكبث في عروض المسرح العراقي

المؤلفون

  • م. د. علي مجيد جاسم

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: سمات, الاداء, الشخصية, شكسبير, مكبث.

الملخص

ملخص البحث :

     ظل الاداء التمثيلي في المسرح ولفترات طويل خالي من التنظير الا من بعض الملاحظات التي ظهرت في  نهاية القرن السابع عشر عندما قدم (ديدرو) نظريته التي كانت مرتكزا لظهور المدارس التشخيصية على يد الممثل الفرنسي (كوكلان) ومن ثم مدارس الاداء التمثيلي التي ظهرت على يد كل من (ستانسلافسكي ومايرخولد وبريخت وكروتوفسكي وارتو وباربا) , وصولاً إلى الاداء ما بعد الحداثة،  والتي صارت منهجاً متكاملاً يتبعه الممثل للوصول إلى الدور، اذ حققت نجاحا وصارت منهجا واتباع  وهذا ما جعلها تنتقل من مكان الى اخر ومن بلد الى بلد اخر, هذا ما دع الباحث الى دراسة موضوع (سمات الاداء التمثيلي لشخصية مكبث) حيث كون هذا البحث من اربعة، طرح فيها آلية الاداء التمثيلي في المذهب الرومانسي، وكيفية بناء الشخصية عند شكسبير في نصوصه المسرحية، وحدد فيها تشكل ابعاد الشخصية مكبث, وقد استند الباحث على نظريات علم النفس في عملية رسم سلوك الشخصية الدرامية.

الكلمات المفتاحية: سمات, الاداء, الشخصية, شكسبير, مكبث.

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles