التماسك النصي في المسرحية العراقية المعاصرة (انسالات) انموذجا

المؤلفون

  • الباحثة: ازهار جابر جعفر
  • أ. د. معتمد مجيد حميد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التماسك النصي، المسرحية العراقية،السبك ,الحبك، الترابط، البنية الكبرى.

الملخص

ملخص البحث:

  يعنى البحث الحالي إلى دراسة التماسك النصي في المسرحية العراقية (أنسالات) انموذجا، وقد قُسِّم إلى أربعة فصول. تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي، مستعرضًا مشكلة البحث عبر التساؤل: الاّتي: (ما التماسك النصي في المسرحية العراقية المعاصرة (انسالات) انموذجا ؟)، وتبرز أهمية البحث في تحليل سبك النص المسرحي العراقي وعرض أبرز نتاجاته المسرحية مع مضامينه الاجتماعية والتربوية والسياسية. كما يهدف البحث إلى تعريف التماسك النصي في المسرحية العراقية المعاصرة (نسالات) وحدد الإطار الزمني في عام 2021 والمكاني في العراق، فضلا عن التعريفات الاصطلاحية والإجرائية. اما الفصل الثاني تضمن مبحثين تناول الأول مفهوم التماسك النصي اما المبحث الثاني فتناول التماسك النصي في المسرحية العالمية والعربية، واختتم الفصل بأبرز مؤشرات الإطار النظري. اما الفصل الثالث تضمن إجراءات ومنهج البحث و عينة البحث التي تتحدد بمسرحية (أنسالات) أما الفصل الرابع، فيستعرض نتائج البحث التي منها :

1-النصوص المسرحية عينة البحث متماسكة ومنسجمة، وترتبط أجزاؤها بشكل متواصل ومتسلسل في الأبنية بواسطة أدوات التماسك النصي.

2-     استخدم الكتاب في النصوص المسرحية عينة البحث الإحالة القبلية والبعدية وسيلة تماسك شكلي وبناء مسرحي، مع تفوق الإحالة القبلية في التماسك النصي لتلك النصوص.

فضلا عن الاستنتاجات والتوصيات، ومن ثم قائمة المصادر والمراجع

الكلمات المفتاحية: التماسك النصي، المسرحية العراقية،السبك ,الحبك، الترابط، البنية الكبرى.

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles