الصورلوجيا وتمثلاتها في أعمال الخزافة krosten morjin

المؤلفون

  • اسراء فاضل عمران
  • أ. د. رباب سلمان كاظم

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الصورلوجيا – التمثلات – الخزف

الملخص

ملخص البحث..

يدرس البحث الحالي موضوعة الصورولوجيا وتمثلاتها في اعمال الخزافة krosten) morjin)والرؤى المتحققة من إدراك المتلقي للأعمال الخزفية المعاصرة, فالإنسان يعيش في فضاء الصورولوجيا عبر التطور المادي العلمي الذي غيّر مفهوم الرؤية البصرية الاعتيادية, فبدأ الخزاف ينظر للأشياء بنظرة جديدة غير مسبوقة, وغدا مفهوم الصورولوجيا جزءًا مهماً في المجتمع المعاصر, وصار الفن التشكيلي يشترط وجوده ويحققه عبر ذلك الفضاء ليشمل الفنون كافة .فكان لا بُدّ من تفعيل الصورولوجيا بوصفها عنصراً من العناصر التي باتت رئيسة في العالم المعاصر لرصد النتاجات الخزفية في مجال الخزف والأساليب والاتجاهات الفنية التي تأثرت بها وعدّت مرجعية انعكست بأنظمتها و محمولاتها خلف الأشكال الظاهرة على وفق مبررات الصورولوجيا وتمثلاتها, والإمكانات المتاحة لاستنباط أشكال خزفية يمكن تداولها خارج حدودها المكانية والزمانية للوقوف على المفارقات بينها .

     إذ احتوى البحث على أربعة فصول, اهتم الفصل الأول منه بالإطار المنهجي الذي يعرض مشكلة البحث والمحددة بالتساؤل الآتي : ماهي الصورولوجيا وتمثلاتها وهل شكلت الصورولوجيا قضية جوهرية في الخزف المعاصر؟ كما تناول الفصل الأول أهمية البحث والحاجة إليه, فيما هدفت الدراسة إلى : التعرف عن الصورولوجيا وتمثلاتها في اعمال الخزافة krosten morjin                                                                                                            . واقتصرت حدود البحث على دراسة الصورلوجيا وتمثلاتها للخزفيات المعاصرة المحصورة ما بين (2015-2021)ومن ثم تحديد أهم المصطلحات الواردة في البحث وتعريفها .

     أما الفصل الثاني فقد احتوى على ثلاث مباحث تناول المبحث الأول: (مفهوم الصورولوجيا -الجذور والتأسيسات), وتناول المبحث الثاني (البُعد المعرفي في فن التشكيل المعاصر) اما  المبحث الثالث تناول(تمثلات الصورلوجيا في الخزف المعاصر) وصولاً إلى الدراسة السابقة, ومن ثم أسفر الإطار النظري عن مجموعة من المؤشرات التي اعتمدتها الباحثة كمعيار وأساس في عملية الوصف وتحليل نماذج العينة المختارة.

     وخُصص الفصل الثالث لإجراءات البحث, متضمناً مجتمع البحث الذي ضم (50) عملاً للخزافة, وتمثلت عينة البحث ب(3) اعمال خزفية تم انتقاء هذه النماذج بطريقة قصدية, واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (التحليلي) في تحليل نماذج العينة.

أما الفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج ومن أهمها:

  1. أظهرت جميع نماذج العينة حضوراً فاعلاً لمعطيات الصورولوجيا والأساليب الخزفية لما بعد الحداثة ( ثقافة الاستهلاك), عبر مستويات نسقية (شكلية وتقنية) متعددة .
  2. تسعى الصورلوجيا إلى تأسيس موقع معاصر للسلطة المشتركة بين العمل الخزفي والمتلقي مع تفعيل قيمة الفجوات داخل العمل الخزفي المعاصر والتي تعد نوافذ لولوج البُعد الصورلوجي المُعلن إلى العمل الخزفي وإلى ذهن المتلقي.
  3. تعد الصورلوجيا المُعلنة للعمل الخزفي نتاج وقت ومكان وظروف تكوينه بدلاً من كونها ابداعاً منعزلاً وتهدف إلى فهم العمل عبر سياقه التأريخي للصورلوجيا وفهم التاريخ الثقافي والفكري عبر الأعمال الخزفية كما في نماذج العينة.

     وفي ضوء النتائج ومناقشتها تم الخروج بالاستنتاجات ومن أهمها:

  1. تتحقق الفاعلية الصورولوجيا للتكوين الخزفي على وفق آلية ترابطية تشترط بالضرورة فهم النص البصري وتعليل نمط الاستجابة الجمالية للصوررولوجيا وتمثلاتها .
  2. الصورلوجيا منهج جديد مؤسس على القراءة الموازية للنصوص الفنية لكشف أساليب فرض السلطة والهيمنة وقراءة الأعمال الخزفية تكشف لنا الاثار النصية للماضي.
  3. أكدت الصورلوجيا المعاصرة في بنية أشكالها الخزفية فعل المغايرة واللامألوفية ، أشكالاً منفتحة على إيقاع مستمر دون أن تفلق في بنية محددة فضلاً عن اشتراك المتلقي في قراءة بنية الشكل الخزفي وبآلية كسر الأفق اعتمدت الصورلوجيا على قراءة التقويضية للأعمال الخزفية بعدها قراءة مزدوجة تعمل على إظهار الأنساق المضمرة للأعمال الخزفية في ضوء قراءة معاكسة.

     لينتهي البحث بتقديم التوصيات والمقترحات التي تخص موضوع الدراسة, وأخيراً اختُتمت الدراسة الحالية بالمصادر والملاحق وملخص البحث باللغة الانكليزية.

الكلمات المفتاحية : الصورلوجيا – التمثلات – الخزف

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles