معايير التضمين الصوري المنفذ على الخزف الكاشاني القديم

المؤلفون

  • م . د. عمار عبد الكاظم مهدي صكر الكريطي

الملخص

ملخص البحث باللغة العربية : -

شمل البحث على ثلاث فصول ، جاء الفصل الاول بمنهجية البحث ، حيث شمل مشكلة البحث وكان التساؤل فيها حول طبيعة معرفة معايير التضمين المشكل على الخزف ( الكاشاني القديم ) في الحقبة الاسلامية ، كذلك هدف البحث ، في التعرف على طبيعة معايير التضمين الصوري الكاشاني ، اما اهمية البحث ، من خلال رفد الباحثين في مجال الخزف بالشكل العام والخزف الايراني على وجه الخصوص ، بأبحاث نادرة على وجه الخصوص . وشمل الفصل على تحديد الحدود المكانية والزمانية للبحث مع تحديد بعض المصطلحات التي استند عليها عنوان البحث ، اما الفصل الثاني الاطار النظري ، شمل مجموع من المباحث جاء منها اسس بنى التضمين الفكري في المجتمع الايراني القديم . والمبحث الثاني ، المعايير المضامينية الموظفة في البناء التشكلي . وشمل الفصل مؤشرات عديدة منها 1 - يتمثل محرك التضمين لنظام الشكل في الفن ، أما بمحاكاة تكرار الشكل أو الهيئة أو بالتحوير للوصول إلى النظام الشكلي في الفن الذي يقدم قيم تضمينية خاصة تعبر عن فكر الجماعة . 2 – تغلغل النظام الحضاري الإسلامي كعمق معرفي في البنية المعمارية للشكل ، كمضامين وأشكال طرحت نفسها في نظم إبداعية تلائم معايير التضمين ، بقصديه ووعي ذهني إزاء عملية التشكيل . اما الفصل الثالث ، اجراءات البحث ، شمل مجتمع البحث وعينات البحث ومنهج البحث وتحليل خمسة من عينات البحث ، والفصل الرابع ، صاغ نتائج البحث واهمها  1- اعتمدت العينات في معظمها على التسطيح في تنفيذ الأشكال وعلاقاتها ضمن خصائص الفضاء المستثمر بنسب تشاكل الفكر الفلسفي الكاشاني ، مع المستوى الفكري في فلسفة الفن العربي الإسلامي .2 - التأكيد على ضرورة تجاوز الأشكال المباشرة في طرح المضمون واعتماد معايير الإيحاءات التضمينية ، فالعلاقة بين الشكل والتضمين ، قد تميزت في العينات بمعيار التداعي لأفكار الفنان المتحقق لأبعاد عقائدية وبطابع بنائي مغاير . والاطلاع على الاستنتاجات ومنها 1- ظهرت معايير التضمين الصوري والتزيين على سطوح الآنية الفخارية ، كل حسب شكله ووظيفته ، حيث زخرفت بوحدات زخرفية تجريدية ، وهندسية ، ونباتية ، و حيوانية على شكل أشرطة حول الرقبة والاسطح والابدان ، أو على شكل خطوط مستقيمة أو دائرية أو متموجة ، وأغلب الزخارف التي استخدمت في الحقبة الكاشانية كانت واضحة العناصر ، أملتها ضرورات التقنية . 2 - اتسعت معايير التضمين الصوري التشكيل الإبداعي في التعبير والصياغة الجمالية على التشكيل والتزيين من خلال الزخرفة على سطح الجسم الفخاري فحسب ، بل شملت تصوير بعض المضامين الفكرية التي تمثل جزء من المظاهر الحياتية ، الاجتماعية والدينية والاقتصادية والسياسية ، التي سادت في تلك المرحلة . وشمل الفصل الرابع : - المصادر والملاحق

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles