نظرية الانتشار الثقافي في النص المسرحي العراقي
الملخص
ملخص البحث:
تهدف الدراسة في تسليط الضوء على مدى تأثير الثقافات للفرد، اذ خاضت الثقافة تجارب واسعة في مختلف الميادين ومنها المسرح والدراما والشعر على الرغم من غنى الاتصال المسرحي بالعديد من المجالات الا ان هناك مجال استقصاء ثقافي في التعامل مع النص المسرحي اثناء اقامة عملية الانتشار والتثقيف التي يتم حصرها داخل النص المسرحي حيث اصبح للثقافة والتحليل محبوها ونقادها لذلك صاغ عنوان البحث (نظرية الانتشار الثقافي في النص المسرحي العراقي) لقد اشتمل البحث اربعة فصول الفصل الاول (الاطار المنهجي للبحث) تناولت مشكلة البحث التي جاءت بالتساؤل (ما نظرية الانتشار الثقافي في النص المسرحي العراقي ) واهمية البحث والحاجة اليه في توضيح القيم الجمالية والفنية والفكرية في كتابة النص المسرحي اما هدف البحث فقد تحدد في البحث عن نظرية الانتشار الثقافي في النص المسرحي العراقي وحدود البحث وتحديد المصطلحات . اما الفصل الثاني (الاطار النظري للبحث) قد تناول مبحثين المبحث الاول نظرية الانتشار الثقافي مفاهيميا اما المبحث الثاني نظرية الانتشار الثقافي في النص المسرحي العالمي والعربي واشتمل على المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري اما الفصل الثالث تضمن اجراءات البحث تضمنت مجتمع بحث وعينة بحث ومنهج بحث واداة البحث وتحليل العينة ومنهج البحث اما الفصل الرابع تضمن النتائج من اهمها :
- وجود احالات رمزية بشكل قصدي من خلال تحول الشخصيات عبر ذواتها والواقع .
- اكدت المسرحية على ظاهرة اجتماعية نفسية وهي انتشار مرض كورونا وما يولد هذا الفايروس من خوف وقلق عند الانسان.
- تناول قضية اجتماعية دينية من خلال لحظة ادراك المرض والخوف من عواقبه .
اما الاستنتاجات اهمها :
- مثلت نظرية الانتشار الثقافي صورة مختلفة داخل النص ذات وجهين .
- ابرزت النصوص المسرحية العراقية اشكالا عديدة للثقافة عبرت عن خصوصية المجتمع العراقي وتنوعاته الدينية والسياسية والاجتماعية.
- الاستعارة من النصوص المسرحية اتي تشارك الهم الانساني في النص السياسي والثقافي.
كما اشتمل البحث على التوصيات والمقترحات واختتم بثبت المصادر والمراجع.