ثنائية الذات والأخر للتحاور النسوي في لوحات وسماء الاغا

المؤلفون

  • أ. م. د. بان محمد علي

الملخص

ملخص البحث

تناول البحث ثنائية الذات والأخر في التحاور النسوي عند وسماء الأغا، حيث عمدت الباحثة ضمن سياقات القراءة الجمالية للنصوص التشكيلية في إطار الانفتاح الثقافي والمعرفي، فظهرت الثنائيات الفكرية والفلسفية والجمالية..، فتناولت الباحثة واحدة من الثنائيات وهي ثنائية الذات والآخر ضمن أعمال الفنانة وسماء الأغا لبيان كيفية عمل الذات والآخر في التحاور الحادث في أعمالها، فقسمت البحث الى ثلاث فصول ضم أولها مشكلة البحث التي قامت على تساؤل: ماهي ثنائية التحاور التي أوجدتها الفنانة؟ وهل نجحت في اختيار وتوظيف تلك الثنائية؟ ثم أوردت الباحثة أهمية البحث والحاجة إليه كونه دراسة أكاديمية ترفد المكتبة التشكيلية في البصرة خاصة والعراق عامة حيث تبحث عن أنواع التحاور الذي أوجدته الفنانة وسماء الأغا وكيف تعاملت الفنانة مع تلك المنظومة من الثنايات الحوارية ليتمكن الطلبة والدارسون في الفنون التشكيلية من الإفادة من تلك الثنائيات الحوارية التي تعتمدها النساء في التواصل مع بعضهن أو مع الآخرين، بعدها أوردت الباحثة هدف البحث القاضي بالتعرف على ثنائية الذات والأخر في التحاور النسوي عند وسماء الأغا، ثم تحدد البحث بأعمال الفنانة العراقية الراحلة وسماء الأغا الحاوية على ثناية حوارية، من وخاصة تلك التي استنبطتها من الواقع العراقي المحلي فكان الاختيار منحسراً زمانياً للفترة ما بين (2002 - 2012) والمأخوذة من جمعية الفنانين العراقيين وحساب الفنانة بالفيسبوك والمقالات المنشورة. ثم تحددت المصطلحات بالذات والآخر والتحاور، ثم جاء الفصل الثاني كإطار نظري احتوى على ثلاث مباحث أولها – مفهوم الذات ومفهوم (الأنا)، وثانيهما– مفهوم (الآخر)=(الهو) وتعدد الأوجه، أما المبحث الثالث فجاب حول – مفهوم التحاور ومنظومته التخاطبية، ثم اختتمت الباحثة بالفصل الثالث كإجراءات للبحث بينت فيها مجتمع البحث وعينته والمنهج المستخدم فأداة البحث أتبعتها بتحليل نماذج العينة الذي توصلت من خلاله الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي ضمنت في الفصل الرابع ثم تلتها بالمصادر، ومن أبرز النتائج: 

  • إن هناك أنواع متعددة من التحاور في أعمال الفنانة وسماء الأغا فهناك ثنائيات تحاورية قدمتها الأغا، فميزتها بأسلوب استخدم ضمن أجواء متعددة.
  • إن التحاور في أعمال وسماء الأغا ليس مجرد وسيلة للتواصل، عملية ديناميكية تساهم في تطور الفن وتبادل الثقافات والأفكار من خلال هذا الحوار، يستطيع الفنانون التعبير عن رؤاهم وتحدي المجتمع ودعوة الجمهور للتفكير والتفاعل بطرق جديدة ومبتكرة.

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles