توظيف شخصية البطل في عروض مسرح الطفل

المؤلفون

  • م. م. طه عبد الوهاب عبد الله

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: توظيف , شخصية البطل

الملخص

ملخص البحث

      يعد الأدب التوجيهي للأطفال بأنواعه المختلفة نشاطا مهما في مجال تربية الطفل وبنائه فنياً و عقلياً ، مما يجعله وسيلة مهمة في تكوين ثقافته المعرفية وإثراء قدراته اللغوية وتأكيد سماته العقلية. حيث يعد مسرح الطفل مصدر مهم من مصادر المعرفة الذي يقوم عليها المجتمع , كما تحظى شخصية البطل في مسرح الطفل بأهمية كبيرة من خلال الخصائص التي يمتلكها والرؤى والأفكار التي تساهم في بناء العرض المسرحي , يضم البحث الحالي أربعة فصول يتضمن الفصل الأول الاطار المنهجي للبحث , وفي الفصل الثاني تناول الباحث  فيه مبحثان المبحث الاول تناول شخصية البطل في عروض مسرح الطفل أما المبحث الثاني فقد تناول  مسرح الطفل واختتم الفصل الثاني بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري , أما الفصل الثالث الذي يعنى بمنهجية البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث تضمن مجتمع البحث المتكون من ستة عروض مسرحية  موجهة  للطفل وتم اعتماد أحد هذه العروض المسرحية  من قبل الباحث كعينة لبحثه قام بتحليلها على وفق منهجية الوصف الشامل لها مع تحليل محتواها المتوافق مع هدف الدراسة .  اما الفصل الرابع فقد تكون من مجموعة النتائج والاستنتاجات  والتوصيات التي جاءت استكمالاً  لدراسة الباحث, ومن النتائج , برز تأثير شخصية البطل مع الشخصيات الأخرى تأثيرا متبادلا , لغرض التقرب الى عالم الطفولة والتقرب الى ميولهم.  وابرز استنتاجاته كانت, ان الهدف من تقديم عروض مسرحية لجمهور الاطفال هو تنمية معلومات الأطفال ومنحهم الفرص والقدرة على مواجهة الصعوبات في الحياة بطرق محببة, ثم حدد الباحث فقرات التوصيات وكان ابروها على المختصين من مؤلفين ومخرجين في مجال مسرح الطفل دراسة الجانب النفسي للطفل ، لكي تتوافق عملية أخيار الأدوار مع نفسية الاطفال. ثم ختمت دراسته  بالمصادر التي تم اعتمادها في الدراسة .

التنزيلات

منشور

2025-01-23