التنوع الإسلوبي في أعمال كامل الشيخ
الملخص
ملخص البحث
يعنى هذا البحث بدراسة ( التنوع الاسلوبي في اعمال كامل الشيخ ).. وهو يقع في أربعة فصول ، فقد خصص) الفصل الأول) لبيان مشكلة البحث و أهميته و الحاجة اليه و هدفه و حدوده و تحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. حيث تناولت مشكلة البحث موضوع التنوع الاسلوبي في اعمال الفنان كامل الشيخ ، في عرض تنوع الأساليب في العراق فضلا عن الفن الاوربي الحديث الذي أخذ حيزا واضحا في أساليب الرسامين العراقيين وصولاً لتجربة الفنان (كامل الشيخ) و من هنا نشأت مشكلة البحث الحالي في الاجابة عن التساؤل الآتي :كيف تحققت التنوعات الأسلوبية في أعمال كامل الشيخ ؟.. وهدف البحث هو (التعرف على التنوع الاسلوبي في أعمال كامل الشيخ) . وضمن الحدود الزمانية : 1984-2024
احتوى (الفصل الثاني) على الاطار النظري والمتمثل بثلاث مباحث : تناول (المبحث الاول) مفهوم الاسلوبية من حيث نشأتها وماهيتها .. وتضمن (المبحث الثاني) التنوع الاسلوبي في الرسم الاوربي الحديث .. اما (المبحث الثالث) فتضمن المرجعيات الاسلوبية في الرسم العراقي المعاصر ، والذي تناول ابرز اساليب الفنانين العراقيين المعاصرين ومنهم تجربة الفنان (كامل الشيخ) .
واحتوى (الفصل الثالث) اجراءات البحث : حيث مجتمع البحث البالغ (25) عملاً فنياً ، وعينة البحث (5) نماذج متنوعة الاساليب والاداء التقني ، ومنهج البحث فهو المنهج الوصفي التحليلي ، واداة البحث فكانت المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري في تحليل عينة البحث .
واحتوى (الفصل الرابع) النتائج البحث والاستنتاجات .. ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث : اظهرت نماذج عينة البحث تنوعاً اسلوبياً في الاداء التقني وتبادلية الاثر الدلالي بين (السمة والمعطى) الاسلوبي ، وفقاً لطبيعة الادراك البصري والذاتي ، الذي تميزت به تجربة الفنان (كامل الشيخ) .. ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة : اعتمد الاسلوب الفني في تشكيل المنجز الفني على خاصية الفكر والدلالة النفسية ، وابتداع الحلول للموضوعات المراد رسمها .. وينتهي البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات ومن ثم قائمة المصادر .