التراث الشعبي الإسلامي في رسومات ناطق عزيز

المؤلفون

  • م. ياسر إبراهيم حمادي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التراث الشعب الإسلامي، ناطق عزيز.

الملخص

ملخص البحث

يعنى هذا البحث الموسوم التراث الشعبي الإسلامي في رسومات ناطق عزيز بدراسة التراث الشعبي من خلال أعمال الفنان العراقي ناطق عزيز في إبراز مظاهر وعناصر الأسلوب الفني لدى الفنان والوقوف على هذه التشكيلات الشعبية والتاريخية التي جاءت في أعماله الفنية، إذ يتكون البحث من أربعة فصول جاء الفصل الأول المتمثل بالإطار المنهجي والذي تناولنا فيه مشكلة البحث من خلال التساؤل الآتي: كيف تمثل التراث الشعبي الإسلامي في رسومات الفنان ناطق عزيز؟ وتأتي أهمية البحث كونه يسلط الضوء على رموز التراث الشعبي الإسلامي في رسوم الفنان. وتناول الفصل الثاني المتمثل بالإطار النظري ثلاثة مباحث، الأول يتحدث عن مفهوم التراث الشعبي وتأثير البيئة على التراث الشعبي والفلكلور والتراث الشعبي، والمبحث الثاني تناول الواقعية والتراث الشعبي، والتراث الشعبي في الرسم العراقي المعاصر وفي الإسلامي الرسم في مدينة الموصل. والمبحث الثالث تحدث عن ناطق عزيز الإنسان والفنان، وأسلوبه الفني؛ مع الخروج بمؤشرات لهذا الإطار النظري، وضم الفصل الثالث المتمثل بإجراءات البحث مجتمع البحث وعينات البحث وأداته. واتبعنا المنهج الوصفي التحليلي في تحليل ثلاثة نماذج مختارة بقصدية من رسوم الفنان. وجاء الفصل الرابع بنتائج أهمها:

  • التراث الشعبي الإسلامي بكل عناصره هو الملهم الأول لأسلوب ناطق عزيز الفني.
  • جمع ناطق عزيز التراث الشعبي الإسلامي البغدادي والموصلي في أعماله الفنية.
  • أغلب أعماله تحمل رمز النخلة بأسلوب مأخوذ من الحضارة العراقية السومرية القديمة.

بالإضافة إلى الاستنتاجات وأهمها:

  1. إن اختيار التراث الشعبي الإسلامي في أعمال ناطق عزيز يدل على الانتماء والأصالة الذي يتحلى بها الفنان وحضور التراث الشعبي الإسلامي في أعماله الفنية.
  2. إن حياة الفنان التي انشطرت بين بغداد والموصل شكلت سبباً لجمع التراث الشعبي الاسلامي البغدادي والموصلي في اعماله الفنية.

 والتوصيات والمقترحات للوصول إلى هدف البحث وهو تعرّف الترا\ث الشعبي الإسلامي في رسومات ناطق عزيز.

التنزيلات

منشور

2024-01-09