تمثلات صراع الآلهة في مشاهد طبعات الأختام الاسطوانية العراقية القديمة

المؤلفون

  • م.د حوراء كاظم عبد الحسين م.د احمد خضير عباس

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : التمثلات، الصراع ،الطبعات ، الأختام

الملخص

ملخص البحث:

عني هذا البحث بدراسة موضوع تمثلات صراع الآلهة في مشاهد طبعات الأختام الاسطوانية العراقية القديمة كنتاجات فنية تميزت بطبعات تناولت موضوعات صراع الالهة والتي عبرت عن نشاطٍ فكريٍّ ذي مهاراتٍ فنيةٍ رائعةٍ. ومن هنا جاء هذا البحث لدراسة تمثلات صراع الآلهة في مشاهد طبعات الأختام الاسطوانية العراقية القديمة والذي تضمن اربعة فصول:وقد تناول الفصل الاول عرضاً لمشكلة البحث-اهميته –الحاجة اليه-هدف البحث والحدود الزمانية والمكانية  اما الفصل الثاني  حيث تضمن الاطار النظري مبحثين عني الاول مفهوم الصراع في الفكر العراقي القديم, أما المبحث الثاني فقد تناول فن الاختام. ىبينما جاء الفصل الثالث بإجراءات البحث ليضم مجتمع البحث اربع عينات والتي أنجزتها الباحثة ضمن حدود البحث وتم تحليل أربعة نماذج فنية وجاء الفصل الرابع بمجموعة من النتائج من ابرزها:

  1. جسدت تمثلات الصراع لمشاهد طبعات الاختام موضوع الكفاح المثمر للشخصية الالهية الحامية التي تسعى الى حياة ازلية وهذا ما منح المشهد سمة التفكر في الصراع من اجل الخلود وبكونه خطاباً لقوىً لها فاعليتها في الحياة الاجتماعية العراقية القديمة (1،2)

2-شكل صراع الالهة في مشاهد الاختام لغة تحمل بعداً فكريا واقتصاديا واجتماعيا (1،2،3،4)

ثم قدمت الباحثان مجموعة من الاستنتاجات على وفق ما توصلا من النتائج منها:

1-استثار الصراع الى فكرة الاعتقاد بان الالهة يضمون العالم وهم وحدهم يستطيعون التطلع الى الخير ومجابهة الشر

2-ارتبط صراع الالهة بفكرة الخلود كمضمون فكري مرتبط بحقيقة البقاء والاستمرارية وهذا بدوره مثل قراءة تأويلية تربط بين الحياة والموت

كما ضم البحث عدداً من المقترحات والتوصيات تليها الهوامش والمصادر العربية والاجنبية

التنزيلات

منشور

2024-01-09