الامثولة واشتغالاتها في النص المسرحي العراقي المعاصر (حلقة الصمت المفقودة) إنموذجاً

Authors

  • أ.م.د شيماء حسين طاهر - م.م امير عبد الرحيم علي

Keywords:

الكلمات المفتاحية: الامثولة -النص - المعاصر

Abstract

 الامثولة تجربة امة وخبرات حياة شعب، تصف كثيرا من الحياة، بآمالها وآلامها، وظواهرها النفسية ذات الابعاد العميقة الغور والجذور في واقع الانسان والمجتمع، والامثولة طريقة تعبير نابعة من فكرة ووجدان واحساس، تخلقها تجربة واقعية او مجموعة تجارب، وبذلك تكون الامثولة مظهرا اجتماعيا ونفسيا واخلاقيا من مظاهر حياة الانسان .

وعني البحث بدراسة (الامثولة واشتغالاتها في النص المسرحي العراقي المعاصر), وأحتوى البحث على أربعة فصول، تناول الفصل الأول (الإطار المنهجي) متضمناً مشكلة البحث والتي حددت بالتساؤل الآتي: ما هي آليات اشتغال الامثولة في النص المسرحي العراقي المعاصر؟ .

وتجلت أهمية البحث في النقاط الاتية :

  1. أن دراسة الامثولة وآلية إشتغالها في النص المسرحي العراقي المعاصر، هي جانب من جوانب إيصال الفكرة للمتلقي بشكل واضح عن طريق استخدام الامثولة في النص المسرحي، ومدى دقة استخدامها مع عناصرها (متغيراتها) وتوضيحها .
  2. كما إنه يعد مصدر مهم لتحقيق الدوافع الفنية والادبية في إيصال الرسالة إلى المتلقي .

ويهدف البحث إلى تعرف الامثولة واشتغالاتها في النص المسرحي العراقي المعاصر، ومن ثم حدود البحث الزمانية والمكانية الموضوعية وقد تم تحديد الحدود المكانية للبحث على العراق، اما المدة الزمنية قد امتدت من 2010-2017م، وحد الموضوع دراسة الامثولة واشتغالاتها في النص المسرحي العراقي المعاصر.

وتناول الفصل الثاني (الإطار النظري) الذي تضمن مبحثين . عني المبحث الأول بدراسة مفهوم الامثولة، وعني المبحث الثاني بدراسة الامثولة في النص المسرحي .

واختتم الباحثان الفصل بتحليل عينة البحث .

بينما احتوى الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي توصل اليها الباحثة وكان أهم استنتاجات البحث هي :

  1. تساهم الشخصيات الرمزية والتاريخية والشخصيات المشهورة في تكوين الامثولة لما تحمله من مضامين مفتوحة ومتعددة الاحتمالات .
  2. عن طريق الاستخدام والتوظيف للقصص الواقعية والاحداث المواقف والصراعات التاريخية تتكون الامثولة .
  3. لجوء المؤلفين الى الكتب الدينية والمسرحيات العالمية المشهورة لما لها دور في تشكيل الامثولة لما تتضمنه من رسائل متعددة ويمكن تعميمها وجعلها موحدة وشاملة.
  4. تتم الامثولة عن طريق استخدام الترميز فالامثولة تكون مختصرة وتحمل معنى كبير وتكون شاملة .
  5. الامثولة تساعد المؤلف على التعبير والايضاح للقارئ بشكل اكثر متعة واكثر جمالا وتأثرا.

Published

2024-01-09