اللاحتمية في النص المسرحي

Authors

  • الباحثة: نجلاء تتريم حيوان

Keywords:

الكلمات الافتتاحية : اللاحتمية , النص المسرحي

Abstract

ملخص البحث:

        يمثل مفهوم اللاحتمية شكلا ومضمونا في كثير من النصوص المسرحية  التي تتبنى مواضيع الحرية الانسانية, والارادة الحرة والتي بحد ذاتها تمثل مشكلة في واقعها المعاش لتمثلها التيارات والمذاهب المسرحية ما بعد الدراما, ومابعد بعد الدراما  , لتكون حياة الفرد  ذات امكانية لاحتمية يستطيع ان يختار, ويشارك في الحياة بكل فاعليته, فضم البحث اربعة فصول يتضمن (الفصل الاول) الاطار المنهجي مشكلة البحث التي تلخصت بالسؤال الاتي: ماهي اهم ملامح اللاحتمية في النص المسرحي العراقي, بينما انطلقت اهمية البحث والحاجة اليه بتسليط الضوء على مفهوم اللاحتمية في النص المسرحي ,وقد تلخص هدف البحث في التعرف على مفهوم اللاحتمية في النص المسرحي, وشمل هذا الفصل على (حدود البحث) التي تحددت بالمدة الزمنية من(2018-2020), ومكانيا النصوص المسرحية  العراقية, واختتم الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها  لغويا ,واصطلاحيا, واجرائيا. اما الفصل الثاني (الاطار المنهجي) ضم مبحثين, درست(الباحثة) في المبحث الاول اللاحتمية معرفيا, والذي ضم خمسة محاور, كان الاول فيها الماهية والنشأة, ومن ثم فلسفيا, ونفسيا, واجتماعيا, ,وقد استعرضت الباحثة خلالها وجهات نظر العلماء, وآرائهم وتنظيراتهم للاحتمية, والتي تباينت بحسب اختصاصاتهم العلمية, والانسانية. في حين درست(الباحثة) في المبحث الثاني دراسة توظيف اللاحتمية في المسرح العالمي والعربي, ولاسيما العراقي, لتقف (الباحثة) على رصد دقيق للكيفية التي تناولت من خلالها ملامح اللاحتمية في النص المسرحي(عالميا-عربيا). وقد خلصت (الباحثة) بعد ذلك الى اهم المؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري. اما الفصل الثالث وهو (الفصل الاجرائي) فقد حددت فيه مجتمع البحث, وعينته التي اختيرت بصورة قصدية, اما اداة التحليل تم الاعتماد على المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري, واستخدام المنهج الوصفي (التحليلي) لتحليل نماذج العينة.

اما الفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج نذكر منها:

  • بين (عمار نعمة جمعة) اللاحتمية المدافعة عن حرية الانسان, وارادته ,فالحرية من قوانينها الاساسية, لأنها تجعل الفرد حر في اتخاذ موقف تجاه الظروف, ولا يكون مقيدا وخاضعا للظروف التي تحيطه.
  • كما بين الكاتب الاحتمالية احد قوانين اللاحتمية لقياس وقوع الحوادث, ومعدل تكرارها. ومن ثم الاستنتاجات, والتوصيات, والمقترحات, لينتهي البحث بقائمة المصادر, والمراجع.

Published

2024-01-09