تمثلات البيئة الموصلية في رسوم نجيب يونس

المؤلفون

  • م. أزهار رمزي عزيز

الملخص

ملخص البحث

      تناول البحث الموسوم (تمثلات البيئة الموصلية في رسوم نجيب يونس) وقد تضمن أربعة فصول, عُني الفصل الأول ببيان مشكلة البحث, أهمية البحث والحاجة إليه, هدف البحث في الكشف عن تمثلات البيئة الموصلية في رسوم الفنان نجيب يونس, حدود البحث, وتحديد أهم المصطلحات. وجاء الفصل الثاني بالإطار النظري حيث تضمن ثلاثة مباحث: اهتم المبحث الأول بمفهوم البيئة. وعُني المبحث الثاني بالبيئة في الرسم العراقي , وضمن المبحث الثالث تجربة الفنان نجيب يونس الفنية وتأثره ببيئته. وقد اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي ضم مجتمع البحث,عينة البحث, منهج البحث, أداة البحث, ومن ثم تحليل العينة. وانتهى الفصل الرابع بنتائج البحث والتي كان منها : 1. تمثلت البيئة الطبيعية الموصلية في رسوم الفنان نجيب يونس وذلك بتفاعله مع بيئته الإجتماعية التي ألقت بظلالها على استراتيجيات اشتغاله في التحول للفن الحديث والمعاصر كما في العينتين (1و2), ثم الإستنتاجات ومنها: 1. تمكن الفنان نجيب يونس من خلق الاثارة في مشاهده من خلال العلاقات البنائية لعناصر المشهد فاصبح للون وتعبيره الحركي حضوراً اكثر تميزاً بين ادوات الفنان ليجذب المتلقي, والتوصيات ومنها: توفير مكتبات الكترونية في كليات الفنون الجميلة مختصصة بالمنجزات الفنية للفنانين العراقيين والعرب والاجانب تمثل البيئة في مشاهدها. والمقترحات والتي جاء منها: 1. تمثلات البيئة الشمالية في الرسم العراقي المعاصر, والهوامش ومن ثم قائمة المراجع والمصادر.

التنزيلات

منشور

2023-08-24