https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/issue/feed مجلة نابو للفنون الجميلة 2024-04-18T13:43:35+03:00 Open Journal Systems <p><strong>المجلة هي مجلة علمية محكمة تصدرها كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل ، وهي مجلة متخصصة في المعرفة الفنية والثقافة الجمالية والحوارات المعرفية في وطن يقدس الكتابة والحكمة ، (نابو) إله الكتابة والحكمة عند البابليين القدماء </strong></p> https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/614 خصائص الصورة في التصوير الإسلامي المدرسة العثمانية (إنموذجاً) 2024-04-18T10:57:05+03:00 أ.م.د. اسامة عدنان علي Osamah.aljebory@tu.edu.iq <p><strong>ملخص البحث</strong></p> <p>تضمن الفصل الأول مشكلة البحث والتي تلخصت بالإجابة عن السؤال الاتي: ما خصائص الصورة في التصوير الاسلامي المنجزة خلال الفترة العثمانية <strong>؟</strong> , هدف البحث : كشف الخصائص والسمات الفنية للصورة العثمانية المصورة في بغداد. أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة الصورة المصورة في المخطوطات التي أنجزت في بغداد في القرن السادس الميلادي. أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي احتوى على ثلاث مباحث تناول الأول الصورة في التصوير الاسلامي. وتناول الثاني الصورة في المخطوطات العربية الاسلامية اما الثالث فقد تناول مميزات واساليب العناصر الفنية في التصوير الاسلامي. ثم المؤشرات التي انتهى إليها الإطار النظري. واحتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث التي تضمنت مجتمع البحث وعينته ومنهج البحث, ومن ثم تحليل نماذج العينة التي بلغت (2) أنموذجاً. وتضمن الفصل الرابع, نتائج البحث واستنتاجاته, ومن أبرز النتائج: تصوير الحيوانات والاهتمام بتفاصيلها الواقعية. وتصوير النباتات والأشجار بدقة بالغة ضمن حيزها الطبيعي. أما أهم الاستنتاجات فهي: لقد كان لإطلاع الفنان المسلم على الفنون الإسلامية (صور المنمنمات) في الأقطار الإسلامية ومن فترات زمنية سابقة أثراً واضحاً في الأسلوب الفني الذي تباين في خصائصه وملامحه على وفق الاقتباسات المباشرة وغير المباشرة من هذه الفنون. أظهر الرسم البغدادي أنماطاً من الأزياء التركية والفارسية كون تاريخ بغداد قد مرَّ من الحكم الإيراني إلى العثماني. ثم التوصيات والمقترحات .</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/615 التأثير البيئي والاجتماعي للتصميم الطباعي 2024-04-18T11:07:42+03:00 م. م. مها عبد الرحمن عبد الرزاق nabon20202020@gmail.com <p><strong>ملخص البحث :</strong></p> <p>التصميم الطباعي يمثل احد الوسائط المطبوعة ولكل منها تأثيراته البيئية كمنتج , وموضوع الدراسة تضمن في فصله الاول المشكلة التي تلخصت بالتساؤل الاتي : (ما هو التأثير البيئي والاجتماعي للتصميم الطباعي؟) مع بيان اهميته وحدوده الزمانية والمكانية والموضوعية , وتضمن الفصل الثاني الاطار النظري موضوعين الاول التأثير البيئي والاجتماعي والثاني التصميم الطباعي , اما الفصل الثالث فتضمن اجراءات البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي &nbsp;واعتمدت مجموعة محاور تمثل اهم ما تم ذكره في الاطار النظري &nbsp;في تحليل العينات , ثم خلص البحث الى ابراز نتائج البحث عبر تحليل العينات ,ثم الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وثبت قائمة المصادر .</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/616 تمظهرات التجريد في الفضاء الداخلي لمتجر الالكترونيات 2024-04-18T11:17:20+03:00 الباحثة مدرس مساعد: كوثر منعم فلاح kothr.menem@alfarabiuc.edu.iq <p><strong>ملخص البحث</strong></p> <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </strong>تركز النظريات المعرفية في التصميم الداخلي على أفكار تقنية متطورة حديثة, تتمثل بالتجريد وهو النمط التقني الذي يستند الى حذف كل ما من شأنه لا يؤثر على الشكل, لذا برزت العديد من التصاميم المتمظهرة في التجريد، حيث يسّهل&nbsp; تلقّيها للمتلقي في التصميم الداخلي لفضاءات متاجر الالكترونيات في الدول الاوربية( أنموذجاً), و تحقيق مبتغى التصميم الوظيفي والجمالي , وعليه يكون المصمم متمتعاً بالدراية والاحاطة بكل التقنيات الحديثة ،عبر أعتماد مقومات التجريد، لذا تجد الباحثة مبرر منطقي لتناول موضوعها في البحث بتقنية التجريد, ليتم صياغة مشكلة البحث: ما دور تقنية التجريد في تصميم الفضاءات الداخلية ؟بينما تسهم أهمية البحث مفهوم تقنية التجريد وأظهارها من أجل تطوير الفضاءات الداخلية ،كما هدف البحث بالكشف عن دور تقنية التجريد في التصميم الداخلي ،اما الفصل الثالث تضمن تحديد أجراءات البحث المعتمدة على المنهج الوصفي التحليلي, وأتبع مجتمع البحث ألاسلوب الأنتقائي القصدي , و تضمن الفصل الرابع أستخلاص نتائج و أستنتاجات البحث.</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/617 العدمية وتمثلاتها في خطاب المسرح العراقي 2024-04-18T11:22:05+03:00 م. د. اشكان حسين غالي Light_mon8oc@yahoo.com م. م. حيدر سمير خضير Light_mon8oc@yahoo.com م. م. حيدر سمير خضير Light_mon8oc@yahoo.com <p><strong>ملخص البحث: </strong></p> <p>تمحور البحث حول التجديد في آلية عروض المسرح العراقي لما بعد سنة (2003) ومن خلال ذلك التجدد الذي جاء كرد فعل ضد منهجية العروض السابقة إذ أحدث تغيريا فكريا اشبه بالمباشرة في مخاطبة عقول المتلقي نتيجة توهان دورهم الإنساني نتيجة عدم استقرار الأوضاع السياسية والاجتماعية&nbsp; والاقتصادية التي أزمت من معاناة الإنسان العراقي بصورة عامة والفنان بصورة خاصة إذ احدث نوعا من التشظي المجتمعي نتيجة العوز المادي الذي اطاح بطموحهم لذلك تهمش دور الفنان كعنصر فاعل داخل مجتمعه فظهرت كوكبة من الفنانين الذين جسدوا تشاؤمهم على واقعهم الحياتي بصورة عامة لذلك نهجوا نهجا جديد في تقديم العروض المسرحية فمن هنا الباحث سلط الضوء حول هذه دراسة</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/619 المعنى والأثر بين عروض مخرجي مسرح الحداثة والعرض المسرحي العراقي 2024-04-18T12:54:05+03:00 م.م. علي جابر متعب الطائي Shomail2012@gmail.com أ.د. علي محمد هادي الربيعي ali¬¬_alrubye@yahoo.com <p><strong>ملخص البحث:</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; الموضوعات وأساليب معالجتها في مسارح الحداثة تتطابق مع سمات الحداثة بنسب تختلف بين مسرح وآخر، وهذا الاختلاف يرجع إلى أمور عده منها التطور الاجتماعي والتقني ومنها ما يتعلق بالإدراك العقلي للموضوعات من قبل المخرج وما يتوافر في مسرحه من عناصر عرض، ففي مسرح ستانيسلافسكي يكون الواقع وكيفية التعامل معه سواء برده إلى الماديات ومطابقتها الدقيقة أو بالنظر إليه وفق الماورائيات وعلاقة هذا بالوجود الإنساني وإيجاد الحلول بالإدراك العقلي، وفي جانب المسرح العربي فان موضوعه لا يختلف عن هموم الإنسانية ولكنه بطابع قومي وشعبي يستلهم من التاريخ العربي والتراث المحلي مادته ووسائله التعبيرية، وهدفه الدفاع عن الإنسان العربي ووجوده في أرضه، وهو لا يرضى ان يعيش الجمهور في حالة من الغيبوبة وإنما يطالبه بالوعي والإدراك العقلي لما يراد له، وقد سعى الباحث لتبيان الكيفية التي يعالج فيها المخرج المعنى والأثر في عروض مسرح الحداثة.</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/620 جماليات الانفتاح الأدائي في المسرح المعاصر 2024-04-18T13:02:48+03:00 م.م. فاتن طه ناصر حسين fatinaljumaily@gmail.com أ. د. محمد فضيل شناوه fine.mohammed.fadheel@uobabylon.edu <p><strong>الملخص: </strong></p> <p>&nbsp;&nbsp; &nbsp;يُعدُّ الجمال ممّا يرتقي بالأشياء من حالة السكون إلى حالة الإثارة، وبواسطة ذلك يهدف إلى الارتقاء بالإنسان نفسه من خلال عميلة السمو وتهذيب الذات وإبعادها عن كل ما هو هابط ومتدنٍ في المستوى، وعليه فإنّ الفنّ عملية عرض الحياة بمشاكلها واضطراباتها وصراعاتها التي تجعل من الإنسان يعيش الجوانب التي ترهق ذاته وتغير نظرته نحو العيش من الإيجاب إلى السَّلبي، لذلك فإن الجمال يستنطق الأشياء التي تبعث للإنسان الرضا والمتعة وسبيل الخير وكما أنّ الفنّ بجماليّاته المختلفة لا يمكن له أنْ يعيش وأنْ يستمر ويقدّم السعادة للإنسان اذا لم يكن محيطاً ومشتملاً على أساليب متنوّعة ومختلفة وقد خلق الله سبحانه وتعالى الحياة وجعلها ملوّنة ومتنوّعة ومختلفة في الألوان والأزياء واللهجات وألوان الطبيعة والأطعمة وغير ذلك وهذا التنوّع يشير إلى جمال الوجود، ولا يمكن للإنسان أنْ يغادر إدراكه لهذا التنوّع الذي يجعل من الحياة قابلة للعيش، فالانفتاح عليها هو جانب معرفيّ يمنح الإنسان القدرة على التعامل مع الأشياء المحلية والكونية.</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/621 المعالجة الدرامية للتاريخ الشفوي الفلسطيني: دراسة تحليلية لمسلسل التغريبة الفلسطينية 2024-04-18T13:09:28+03:00 د. عبد الله محمود عدوي- أستاذ مشارك في الاتصال والإعلام- جامعة AITU الأمريكية adawiedu@gmail.com <p><strong>الملخص</strong></p> <p>تهدف هذه الدراسة إلى البحث في دور المسلسلات الدرامية في توثيق الروايات الشفوية الفلسطينية ونشرها، والحفاظ على التاريخ الفلسطيني، من خلال تحليل التوثيق الدرامي للأماكن والعادات والشخصيات والتراث والملابس والمعلومات والأحداث التي تتضمنها حلقات المسلسل الدرامي. تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تحليل مسلسل التغريبة الفلسطينية، الذي اعتمد على الروايات الشفوية لأحداث وقصص فلسطينية حدثت قبل فترة النكبة الفلسطينية وبعدها. خلصت الدراسة إلى أن المعالجة الدرامية للروايات الشفوية جعلت من تاريخ تلك المرحلة موثقا بصورة فاقت التوثيق المكتوب في أثرها، حيث صارت صورا مخزنة بمشاهدها المحاكية للواقع في عقول جيل من الفلسطينيين الذين لم يعيشوا تلك الأحداث، وباتت مرجعا لهم في فهم الأحداث التاريخية، ما يجعل الدراما تسهم في حفظ التاريخ الشفوي الفلسطيني من خلال محاكاة الواقع بالاعتماد على الروايات الشفوية ونقلها مصورة للأجيال الشابة واللاحقة، بغية التعرف وفهم تلك المراحل التاريخية. وقد عالج المسلسل عناصر مهمة تسهم في حفظ التاريخ ونقل الصورة الواقعية، حيث اهتم بنقل العادات السائدة وملابس الناس على اختلاف البيئات الجغرافية والطبقات الاجتماعية والمراحل الزمانية، فضلا عن الأحداث والمعلومات في تلك المرحلة، والأماكن والمعالم، والمحاكاة الرمزية لشخصيات تلك المرحلة.</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/622 السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر 2024-04-18T13:22:44+03:00 الباحث: م. م اسعد يحيى مسلم Yhyyasd6@gmail.com أ. د. محمد علي علوان Yhyyasd6@gmail.com <p><strong>ملخص البحث:</strong></p> <p>بدايةً يعنى هذا البحث بدراسة " السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر" وذلك بظهور اتجاهات فنية وظفت تقنيات عديدة ومنها الجاهزية في التشكيل المعاصر , وهو محاولة الفنان صياغة سياق تفاعلي من خلال استثمار معطيات البيئة المحيطة وما لها من تأثير ,الأمر الذي يتركه هذا السياق من احساسات بصرية&nbsp; في عين المشاهد ، مما شكل السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر اهتماما كبيرا و جانبا مهما من مشكلة البحث الحالي، فجاءً هذا البحث &nbsp;في أربعة فصول, خصص الأول منها لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدفه الذي انحصر بالتعرف السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر، وذلك ضمن فترة زمنية امتدت بين عامي 1950<strong> - 1980</strong> وهي الحقبة التي شهدت أهم التيارات في التشكيل المعاصر بنتاج واسع وثري, والتي ستتحدد الدراسة بالاتجاهات التالية " الفن الشعبي , فن التجهيز بالفراغ , الفن المفاهيمي , الفلوكسس " ، وانتهى الفصل بتحديد المصطلحات. &nbsp;</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; أما الفصل الثاني فتضمن مبحثين, عني المبحث الاول : بالسياق التفاعلي وتقنية الأشياء الجاهزة&nbsp; في الفن , واشتمل على محورين : أولهما تناول: مفهوم السياق التفاعلي والجاهزية أما المحور الثاني فقد تناول : تقنية الأشياء الجاهزة&nbsp; في الفن , وأما المبحث الثاني تناول: التشكيل المعاصر وبواعث الأثر الجمالي فسلط الضوء على أهم السياقات التفاعلية والتقنية للجاهزية قي الاتجاهات الفنية المعاصرة في فن ما بعد الحداثة&nbsp; : &nbsp;وانتهى الفصل الثاني بأهم ما أسفر عنهً الإطار النظري من مؤشرات ومفاهيم والدراسات السابقة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد جاء الفصل الثالث بإجراءات البحث والذي تضمن مجتمع البحث البالغ عدده (40) أنموذجاً تم التحصيل عليها من العديد من المصادر والموسوعات الفنية المعاصرة والكتب والذي اقتصر على الاتجاهات التالية : " الفن الشعبي , فن التجهيز بالفراغ , الفن المفاهيمي , الفلوكسس "... فضلاً الى اختيار (4) نماذج فنية للتحليل. وصولاً الى الفصل الرابع المخصص لعرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات والملاحق والمصادر العربية والاجنبية .</p> <p><strong>النتائج: </strong>توصل الباحث إلى النتائج <strong>,</strong>المتعلقة بهدف للبحث:<strong>&nbsp; </strong></p> <p>1ــــ ان السياق التفاعلي الجمالي للجاهزية في التشكيل المعاصر قائم على التفاعل بين المنجز الفني والمتلقي، عبر التأثير في النفس، على اعتبار ان الموضوع متعلق بسياق العمل الفني والموضوع الجمالي متعلق بالمشاهد ، وبذلك تتولد بين العمل الفني&nbsp; والمشاهد علاقة جدلية ، تتحرك من العمل الفني الى المشاهد وبالعكس. كما في نماذج عينة البحث (1و2).&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> <p>2ـــــ لقد استخدم الفنانون الاشياء الجاهزة لـذاتها في التشكيل المعاصر ، واعادوا تقديم الجاهزية من خلال الاشياء الواقعيـة اليومية المهمشة برؤية وسياقات جديدة ، فأحدث تأثير في حركة الفن , وذلك من خلال ارتباط الاشكال المستخدمة داخل العمل الفني بما هو يومي وطارئ ومبتذل واستهلاكي من اغراض وحاجيات لها قيمة استعمالية نفعية في الحياة اليومية. كما في نماذج عينة البحث (1و2و3).</p> <p><strong>الاستنتاجات</strong>: استناداً للنتائج التي توصل إليها الباحث نجد قد ظهرت الاستنتاجات التالية :</p> <p>&nbsp;1ـــ ان أهم خصائص السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر هو تحقيق الجانب الذاتي للفنان في صباغة العمل الفني باستخدام التقنية الجاهزية في توظيف الخامات والمواد الجاهزة وذلك لتحقيق كل ما يثير الصدمة والدهشة والغرابة للمشاهد .</p> <p>2ــــــ &nbsp;لم يعد الموضوع او الشكل او المضمون هو الهدف الأساس للفنان في انجاز السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر ، فيمكن للفنان أن يستخدم مجموعة من المواد والاشياء الجاهزة المختلفة والتي لم يكن لها معنى قبل استخدامها، أو إنها كانت تستخدم لأغراض في الحياة اليومية ، والفنان يوظفها وفق تقنية و أسلوب خاص به ليضعها بموضوعاته ضمن سياق تفاعلي داخل العمل الفني في التشكيل المعاصر, ليحول الجاهزية الى منجز فني عن طريق التلاعب في أشكال جديدة ، بهدف ارضاء ذائقيته الجمالية.</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/623 الجماليات المرئية للمواد الطبيعية والصناعية في التصميم الداخلي المعاصر (دراسة مقارنة) 2024-04-18T13:28:37+03:00 م . د . وسام صالح حمد الموسوي aimusawyw@mtu.edu.iq <p><strong>الملخص</strong></p> <p>ناقش البحث التأثير الشامل لتوظيف المواد الطبيعية والصناعية في تصميم الفضاءات الداخلية بالتأكيد على السمات الاساسية للمواد (الشكل والنمط والملمس واللون), ومدى تأثيرها الجمالي على الفضاءات الداخلية بإجراء مقارنة بين سمات المواد الطبيعية والصناعية. بالتأكيد على اهمية الجماليات المرئية للمواد في التصميم الداخلي انطلاقا من المتغيرات المذكورة. اذ انطلق البحث من مشكلة بحثية مهمة في شمولية دراسة الخصائص المادية للمواد الطبيعية والصناعية والتأكيد على تأثيرها المتبادل في تصميم الفضاء. اذ تمت مناقشة ماهية واهمية الجماليات المرئية في تصميم الفضاء الداخلي, ودور المواد في تشكيل الجاذبية المرئية للفضاء, واهمية التجارب الحسية في الفضاء, وماهية المواد الطبيعية والصناعية بالتركيز على خصائص (الشكل والنمط واللون والملمس). فضلا عن التأثير النفسي لتوظيف المواد الطبيعية والدور الحضاري والتكنولوجي للمواد الصناعية. وتم اعتماد المنهج المقارن في تحليل نماذج العينة, وتم التوصل الى عدد من النتائج والاستنتاجات التي كان اهمها: تميز النماذج بخصائص موادها الطبيعية والتي استخدمت في تكوينها بانها ذات سمات شكلية غير منتظمة ناتجة عن التكوين الطبيعي لمتغيرات المواد الشكلية. اما المواد الصناعية والتي استخدمت في تكوين النماذج فقد تبين ان اشكالها منتظمة وضمن خصائص نظامية مرتبة بأشكال نسقية. اذ تولد السمات المتناقضة للجماليات الطبيعية والصناعية الناتجة من استخدام المواد تجارب متعددة الأوجه تلبي الحالات العاطفية المتنوعة وتفضيلات التصميم المعاصرة. بدءًا من الاحتضان المهدئ للعناصر الطبيعية إلى الجاذبية المحفزة للأسطح الصناعية الأنيقة، يمكن للمستخدمين العثور على فضاءات تتناسب مع مزاجهم واحتياجاتهم.</p> <p>&nbsp;</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/626 التورية وتمثلاتها في الرسم العراقي المعاصر 2024-04-18T13:43:35+03:00 الباحث : قصي محمد سلمان qalamere1@alumno.uned.es أ.م.د. بان محمد علي banalmuthaffer@gmail.com <p>تعد التورية من المصطلحات الإشكالية ، التي ترد ضمناً وعلناً في الكثير من الاستخدامات اللغوية فهو من المصطلحات النحوية القديمة التي يجد الباحث ضروره لتوظيفها كمصطلح نقدي معاصر يمكن من خلاله الولوج الى المضمر في العمل الفني وإعادة قرأته من خلال التحليل البنائي للعمل الفني .&nbsp; ، وحدود البحث الموضوعية بدراسة التورية ذات العلاقة في تلقي الاعمال الفنية التشكيلية في العراق ، و الحدود الزمانية (1980م- 2010م)&nbsp; والفترة الاحدث التي يمكن ان تغطي الفترة المعاصرة، ومن ثم تحديد المصطلحات وتعريفها ، اما الفصل الثاني فهو (الاطار النظري والدراسات السابقة) مشتملاً على مبحثان، المبحث الأول هو مفهوم التورية ، والمبحث الثاني التورية في المدارس الاوربية الحديثة، ومن ثم جاء الفصل الثالث (إجراءات البحث) واختار الباحث (2) اعمال فنية قام الباحث بتحليلها كعينة، وجاء الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات)&nbsp; ومنها (التوريةهي احدى الاساليب لمعالجة الفكرة بهدف وضع المعنى الباطن خلف كل موضوع فني يواري عبره ما اراد الافصاح عنه ، وكانت بدايته متمثلة بالحركة التكعيبية .</p> 2024-04-07T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024