مجلة نابو للفنون الجميلة https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo <p><strong>المجلة هي مجلة علمية محكمة تصدرها كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل ، وهي مجلة متخصصة في المعرفة الفنية والثقافة الجمالية والحوارات المعرفية في وطن يقدس الكتابة والحكمة ، (نابو) إله الكتابة والحكمة عند البابليين القدماء </strong></p> ar-IQ Tue, 22 Jun 2021 00:00:00 +0300 OJS 3.3.0.14 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 الخصائص الفنية للشكل والمضمون في رسوم مكي عمران https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/631 <p>ملخص البحث <br>يعنى هذا البحث بدراسة )الخصائص الفنية للشكل والمضمون في رسوم مكي عمران ( وقد تم تقسيم <br>البحث الى أربعة فصول خصص الفصل األول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدفه وحدوده <br>وتحديد المصطلحات الواردة فيه وقد تناولت مشكلة البحث موضوع دراسة الخصائص الفنية للشكل <br>والمضمون في رسوم مكي عمران الذي يعتبر واحد من أعمدة الرسم العراقي المعاصر والذي أنتج <br>أسلوبا مغايرا بين الفنانين العراقيين فالشكل والمضمون في رسوم الفنان مكي عمران يتنوع من حيث <br>األشكال واألفكار واألحداث فضال عن الرؤية االسلوبية التي تتم بها صياغة أعماله على سطح العمل <br>الفني وقد أظهرت هذه المشكلة تساؤالت مهمة وهي : <br>كيف تسنى للفنان مكي عمران ان يحدث تنوعا بين الخصائص الفنية للشكل والمضمون وبماذا <br>تميزت الخصائص الفنية للشكل والمضمون في رسوم مكي عمران ؟ وما هي المرجعيات الفكرية التي <br>شهدت من خالل رسومه الفنية ؟ <br>وتضمن الفصل الثاني ثالث مباحث عني األول )الخصائص الفنية للشكل والمضمون في الفن <br>القديم والفكر الفلسفي ( فيماعني الثاني )الخصائص الفنية للشكل والمضمون في الرسم العراقي الحديث ( <br>وا )الخصائص الفنية للشكل والمضمون في رسوم مكي عمران ( وتضمن هذا الفصل ما المبحث الثالث<br>عرضا لمؤشرات اإلطار النظري ,وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث , فيما اختص الفصل الرابع<br>على نتائج واستنتاجات البحث.<br>أوال : النتائج:<br>-1 حاول الفنان مكي عمرا ن بعمل كتل لونية و بصرية وتكوينية تعيد الحياة الى اللوحة وبالوقت <br>نفسه جسد فيها الشكل من خالل التضاد اللوني السائد على السطح التصويري <br>ُ -2 ظهر الشكل الفني ذات رؤية جمالية<br>ي حاول فيه الفنان مكي عمران ان يجسدها ضمن عمله <br>الفني من خالل التكوينات الشكلية التعبيرية متأثرا بما رآه في لوحات في المدرسة التعبيرية <br>م.د. صادق كاظم عباس واقع استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس التربية الفنية <br>مجلة نابو للبحوث والدراسات / املجلد السابع والعشرون/العدد اثنان وثالثون/ حزيران 0202 11<br>ثانيا :االستنتاجات :<br>-1 يستثمر مكي عمران في أُسلوبه, تجسيد المضامين الفكرية ببنية اللوحة, ليخلق رؤية جمالية <br>بصريا مع الوحدات الجزئية ضمن تكوينات عمله الفني<br>ّق تنافذا<br>فكرية , تحق<br>-2 إن الفنان مكي عمران قد جسد في أعماله الفنية أفكارا تشكيلية من خالل األلوان المتراصة <br>التي تحمل دالالت ورموز ببعضها البعض على سطحه التصويري</p> م-د ثامر عبيد كاظم الشيباني الحقوق الفكرية (c) 2024 https://naboo.uobabylon.edu.iq/index.php/nabo/article/view/631 Tue, 23 Apr 2024 00:00:00 +0300