مفهوم القناع واشتغالاته الدلالية في فن الجسد
الملخص
ملخص البحث
تناول البحث الحالي موضوعة القناع باعتباره مفهوماً فنياً وليس كتمثل مادي أو دلالي لشيء ما بل باعتبار الجسد ذاته اصبح قناعاً يتشكل وفقاً لرؤية و رغبة الفنان في التعبير عن ارهاصات الواقع المعاش وتناقضاته , وقد جاء البحث بفصول اربعة , احتوى الفصل الاول على مشكلة البحث التي تمحورت في التساؤل الاتي : ما هو مفهوم القناع وتمثلاته في فن الجسد وفقاً لطروحات سيمياء التواصل ؟ كما احتوى الفصل على اهمية البحث وهدفه وهو تعرف مفهوم القناع وتمثلاته في فن الجسد وفقاً لطروحات سيمياء التواصل, كما احتوى على حدود البحث ومصطلحاته . اما الفصل الثاني فتضمن ثلاثة مباحث عني الاول منها بماهية القناع تاريخياً وفنياً , اما الثاني فقد تناول فن الجسد من حيث الاسلوب والاداء , فيما اختص الثالث بدراسة سيمياء التواصل وتطبيقاتها في فن التشكيل البصري . الفصل الثالث احتوى على مجتمع البحث , عينته , منهجه اذ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب ( تحليل المحتوى ) في بحثهما, اما الفصل الرابع فقد اختص بنتائج البحث واستنتاجاته وتوصياته ومقترحاته ومن نتائجه عد مفهوم القناع لدى فناني الجسد منظومة جمالية معرفية واسعة اكثر من كونه سلوك فني موجه نحو جسد بشري ما , كما وظف الفنان مفهوم القناع في نتاجاته باعتباره وسيلة جمالية تزيد من لحمة الذات مع العالم وذلك من خلال تحقق قصدية الفنان وغايته , اما اهم التوصيات التي اوصت بها الباحثة فهي تدريس مادة رسم القناع على الجسد ضمن المواد العملية في كليات ومعاهد الفنون الجميلة .